القوات العراقية

اعلن قائد الشرطة الاتحادية عن استعادة اولى المناطق في تلعفر، ضمن اطار عملية عسكرية واسعة اطلقتها القوات العراقية فجر الاحد.وقال الفريق رائد جودت في بيان ورد لـ"اليمن اليوم"، ان قطعات الشرطة الاتحادية مسنودة بطيران الجيش تستعيد السيطرة على منطقة العبرة الصغيرة وتتقدم في المحور الغربي باتجاه مناطق السعد والزهراء والوحدة.

وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن قوات الأمن العراقية بدأت يوم الأحد هجوما لاستعادة مدينة تلعفر وهي هدفهم التالي في الحملة المدعومة من الولايات المتحدة لهزيمة تنظيم الدولة الإسلامية المتشدد.

وفي خطاب تلفزيوني للإعلان عن بدء الهجوم قال العبادي موجها كلامه للمتشددين "إما الاستسلام أو القتل".وتقع تلعفر وهي معقل للمتشددين منذ وقت طويل على بعد 80 كيلومترا غربي الموصل وتم فصلها عن بقية الأراضي الخاضعة للدولة الإسلامية في يونيو حزيران.ويقول قادة عسكريون من الولايات المتحدة والعراق إن نحو 2000 من مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية ما زالوا في المدينة.

ومن المتوقع أن يبدي المتشددون مقاومة شرسة رغم أن المعلومات المخابراتية من داخل المدينة تشير إلى أنهم منهكون بسبب أشهر من القتال والقصف الجوي وبسبب نقص الإمدادات الجديدة.وقبل ساعات من إعلان العبادي ألقت القوات الجوية العراقية منشورات فوق المدينة تطالب فيها السكان باتخاذ الاحتياطات اللازمة.