الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الاثنين أنه اختار 13 حكما ، لنظام "حكم الفيديو المساعد" ، المقرر تطبيقه في مباريات كأس العالم 2018 التي تنطلق في روسيا في 14 حزيران/يونيو المقبل.وأوضح الفيفا أن الحكام ال13 "سيعملون فقط كحكام فيديو مساعدين" في مباريات البطولة التي تحتضنها روسيا حتى 15 تموز/يوليو.

وتضم القائمة تسعة حكام من أوروبا ، منهم ثلاثة من إيطاليا واثنان من كل من ألمانيا والبرتغال ، كما تضم ثلاثة حكام من أمريكا الجنوبية. بينما كان القطري عبد الرحمن الجاسم ، هو الحكم الوحيد الذي ضمته القائمة من قارة آسيا.

وأشار الفيفا إلى أن الاختيار وقع على الحكام بمعايير تعتمد على خبرتهم بنظام حكم الفيديو المساعد ، خلال الفترات التجريبية للنظام التي شهدتها عدة مسابقات دوري في مختلف أنحاء العالم.

وسيكلف فريق من أربعة من حكام الفيديو المساعدين لكل مباراة في كأس العالم ، التي تتضمن إجمالي 64 مباراة ، حيث يقضي النظام بمراجعة التسجيلات المصورة للقطات التي تحمل قرارات تحكيمية مؤثرة على النتائج ، ويطبق للمرة الأولى في تاريخ المونديال.

وتجدر الإشارة إلى أن بعضا من الحكام المختارين للمونديال ، ومنهم 36 حكم ساحة و63 حكما مساعد ، سيشاركوا في العمل بنظام حكم الفيديو المساعد.