الصحف الجزائرية

عالجت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم ، إشكالية اللاجئين السوريين لدى دول الجوار السوري ، موضحة بأن أولوية هذه الدول حاليا تكمن في تسهيل عودة حوالي 6 ملايين لاجئ سوري إلى ديارهم.

وبخصوص الوضع في اليمن ، تساءلت الصحف عما إذا كانت جولات الحوار التي ستستأنف يوم 6 سبتمبر في جنيف ، بين ممثلي حكومة الشرعية ومندوبي الانقلابيين الحوثيين ، ستدفع بهؤلاء إلى الإعتراف بجرائمهم وتسليم الأسلحة الثقيلة والخروج من المدن التي استولوا عليها في وقت سابق ، بما في ذلك العاصمة صنعاء ؟.

وفي ذات السياق ، تطرقت الصحف التي عالجت الملف اليمني إلى تصريحات المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث ، واعترافة بفشل المجموعة الدولية في إيجاد حل سلمي للأزمة اليمنية من جهة واعترافه أيضا أن البحر الأحمر صار منطقة حرب ، وتشديده على أن ذلك سيؤثر سلبا على الملاحة الدولية في مضيق باب المندب ، في ظل تعنت المليشيا الحوثية وعدم انصياعها لإرادة المجموعة الدولية.

وعن جديد الساحة المصرية ، كشفت الصحف عن مصرع أكثر من 50 إرهابيا شمال سيناء ، مشيرة إلى أن عدد قتلى الجماعات المسلحة منذ فبراير الماضية تجاوز 370 قتيلا .

وفي الشأن الدولي ، كشفت صحف الإثنين عن تدهور الوضع في إيران ، على خلفية اتساع المظاهرات الإحتجاجية في العاصمة طهران وفي أصفهان وفي مشهد وفي كرج غرب العاصمة ، حيث استهدف المتظاهرون لأول مدرسة دينية ، وهم يهتفون بموت الدكتاتور ، " المرشد الأعلى