الصحف اللبنانية

نقلت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم انطلاقة الأسبوع السياسي اللبناني في ضوء رتابة داخلية لاتتوافق مع تحذيرات أطلقها وفد من البنك الأوروبي زار لبنان، منبّهاً إلى ضرور القيام بإصلاحات مؤلمة على داخلياً، أو ستقابلها نتائج سلبية ستكون أكثر إيلاماً على الواقع اللبناني عموماً وليس اقتصادياً فقط.

وركزت الصحف على تسارع الأحداث المتعلقة بالقضية الفلسطينية في ضوء خارطة الطريق التي حدّدها الرئيس الفلسطيني محمود عباس من خلال الكلمة التي ألقاها في القمة العربية التي عقدت في تونس، في ظل تحضيرات إسرائيلية لتوطين الآلاف من الصهاينة واستحداث مستوطنات في الجولان.

وأخبرت صحف لبنان عن قرار الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة تقديم استقالته قبل 28 أبريل الجاري، تاريخ انتهاء ولايته، محققا مطلبا أساسيا لحشود المحتجين في الشارع الجزائري.

وعادت الصحف من السودان بأنباء عن إقرار الرئيس السوداني عمر البشير بمشروعية مطالب المتظاهرين، رغم أنّ بعضها لم يسلك الدرب القانونية وتسبب بتخريب الممتلكات.

وعرضت الصحف للانتكاسة التي تعرّض لها حزب العدالة والتنمية التي يتزعمه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعدما أظهرت نتائج الانتخابات المحلية أنّ هذا الحزب خسر العاصمة أنقرة ومدينة اسطنبول اللتين تشكلان عصب الاقتصاد في البلد.

وتناولت صحف الثلاثاء مساعي البرلمان البريطاني عن بديل للخروج من اتفاق الـ"بريكست" في وقت أفادت آخر الاستطلاعات بأنّ اتفاق رئيسة الوزراء البريطاني تيريزا ماي للخروج من الاتحاد الأوروبي هو أفضل السبل.