سرطان الثدي

نجح فريق من العلماء الأمريكيين فى اكتشاف دواء لعلاج سرطان الثدى قادر على وقف أورام البروستاتا من العودة والتكون مرة أخرى.

ووفقًا لموقع صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، يستخدم دواء “PARP inhibitors” لعلاج سرطان الثدى، ويعمل عن طريق وقف الأورام من إصلاح الحمض النووى الخاصة به ما يؤدى إلى ضعف وموت الخلايا السرطانية.

ومن المعروف أن سرطان البروستاتا هو أكثر أنواع السرطان شيوعًا لدى الرجال، حيث يتم الإبلاغ عن 40 ألف حالة كل عام، وواحد من كل أربعة ينتهي بهم المرض بالموت.

وأشار الباحثون إلى أن واحدة من العلاجات الرئيسية لسرطان البروستاتا هو العلاج المضاد للهرمونات، وهذا يقلل من مستويات الهرمونات الذكورية التى تحفز نمو الخلايا السرطانية، ولكن واحدة من المشاكل التى لها آثار جانبية هى تحفيز إصلاح الحمض النووى فى الخلية، وهذا يمكن أن يؤدى إلى بقاء الخلايا السرطانية على قيد الحياة وتكون أكثر عدوانية.

ولكن أدوية سرطان الثدى التى تسمى مثبطات بارب أو “PARP inhibitors” إذا استخدمت جنبًا إلى جنب مع العلاجات المضادة للهرمونات يمكن أن تمنع بقاء ونمو الخلايا السرطانية مرة أخرى، وفقًا لمعهد أبحاث السرطان البريطانى.