اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم "كونميبول"

 
 أعلن اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم "كونميبول"، أنه سيطلب من أندية القارة تقديم رخصة الاتحاد الدولي للعبة "فيفا"، من أجل السماح لهم بالمشاركة في بطولاته في الموسم المقبل. وكشف الاتحاد عن هذا الإجراء، الإثنين، في باراغواي، خلال افتتاح المؤتمر الذي عُقد هناك لمناقشة هذا الموضوع.

وأوضح المسؤول عن إصدار رخص الأندية في "كونميبول"، ماريانو زافالا، أن الاتحاد لا يتطلع إلى استبعاد أحد من بطولاته، ولكنه يسعى إلى التعاون من أجل إضفاء المزيد من الاحترافية على عمل الأندية، ومساعدتها على التطور. ومن جانبه، قال ممثل "فيفا" في المؤتمر، أندريس بورتابيا: "كل اتحاد له الحق في تبني الإجراءات التي تتطلبها احتياجاته الخاصة، في ضوء توصيات فيفا، ويمكن لكل اتحاد أن يحدد طلبات يتعين على أنديته الوفاء بها". وأشار ممثل "فيفا" إلى أن تطبيق هذا الإجراء له مميزاته، حيث سيساهم في تقليل الشكوك المثارة بشأن جدية الأندية، كما أنه سيضيف تحسينات على ملاعب التدريب، وعلى المباني الإدارية، وسيعمل على تحسين مستوى المدربين وإرساء مبدأ الشفافية.

ويملك "فيفا" لائحة طويلة ومفصلة خاصة بالشروط المطلوبة لمنح الرخص للأندية، وهي اللائحة التي تمت الموافقة عليها في 2007، ودخلت حيز التنفيذ في كانون الأول / يناير 2008. وتنص تلك اللائحة على أن الرخصة الممنوحة من "فيفا" عبارة عن شهادة تؤكد التزام الأندية بالمعايير الأدنى، على الأقل، التي تتطلبها المنافسة الاحترافية.