الذهب

ارتفعت أسعار الذهب في السوق الأوروبية، الثلاثاء، لتوسع مكاسبها لليوم الثالث على التوالي، مسجلة أعلى مستوى في أسبوعين، بفعل هبوط الدولار الأميركي، لأدنى مستوى في عشرة أشهر مقابل سلة من العملات العالمية، والمتضرر من تراجع احتمالات رفع أسعار الفائدة الأميركية، لمرة ثالثة خلال العام الجاري، إضافة إلى تجدد المخاوف بشأن قدرة الرئيس دونالد ترامب في تنفيذ برنامجه الاقتصادي الضخم، وسط الصعوبات التي تواجه تمرير قانون الرعاية الصحية داخل الكونغرس.

 وازدادت أسعار الذهب بحلول الساعة 09:50 بتوقيت غرينتش، إلى مستوى 1236.90 دولارا للأونصة من مستوى الافتتاح 1233.83 دولار، وسجل أعلى مستوى 1238.86 دولارا الأعلى منذ 3 تموز/يوليو، وأدنى 1232.83 دولارا.  وأنهت أسعار الذهب تعاملات الأمس مرتفعة بنسبة 0.4 في المائة، في ثاني مكسب يومي على التوالي، مع استمرار تحسن مستويات الطلب الاستثماري على المعادن النفيسة كملاذات آمنة.

 وتراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.5 في المائة، مسجلا أدنى مستوى في عشرة أشهر 94.41 نقطة، عاكسا تسارع عمليات بيع العملة الأميركية مقابل معظم العملات العالمية، الأمر الذي يدعم ارتفاع أسعار الذهب كونها مقومة بالدولار وتنخفض تكلفتها بالنسبة لحائزي العملات الأخرى. وعمليات البيع الواسعة للعملة الأميركية تأتي بعد تراجع احتمالات قيام مجلس الاحتياطي الاتحادي بتسريع وتيرة تشديد السياسة النقدية، ورفع أسعار الفائدة لمرة ثالثة خلال العام الجاري، خاصة بعد شهادة حذرة لجانيت يلين رئيسة المجلس أمام الكونغرس، وبعد بيانات ضعيفة عن أسعار المستهلكين ومبيعات التجزئة في الولايات المتحدة.

 وانخفض عائد السندات الأميركية لأجل عشر سنوات نقطة أساس إلى 2.31 نقطة، ليواصل الهبوط لليوم الثالث على التوالي، وفقد العائد خمس نقاط أساس على مدار تعاملات الأسبوع الماضي. وانضم عضوين جديدين من الحزب الجمهوري الحاكم بمجلس الشيوخ إلى معسكر الرافضيين لتمرير القانون الجديد للرعاية الصحية داخل الكونغرس، حيث يمثل إقرار هذا القانون أول اختبار تشريعي لدونالد ترامب، منذ وصوله إلى سدة الحكم بالبيت الأبيض في كانون الثاني/يناير الماضي.

 وصعوبة تمرير القانون يعزز من التكهنات التي تشير إلى فشل ترامب في تنفيذ كامل برنامجه الاقتصادي الضخم، والذي أعلن عنه أيان الحملة الانتخابية، والذي يتضمن توسيع الإنفاق الحكومي وخفض الضرائب ورفع مستويات التضخم. وحيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب، انخفضت بالأمس بمقدار 1.77 طن متري إلى إجمالي 827.07 طن متري وهو أدنى مستوى منذ 10 آذار/مارس.