أمواج تسونامي

كشف مسؤولون في إندونيسيا أن أمواج مد عاتية (تسونامي) قتلت ما لا يقل عن 222 شخصًا , وأصابت المئات على جزيرتي جاوة وسومطرة في أعقاب انهيار أرضي تحت سطح البحر يُعتقد أنه نجم عن ثورة بركان أناك كراكاتوا.
أقرأ أيضا:ارتفاع عدد ضحايا تسونامي في إندونيسيا إلي 43 شخصًا

وتقع إندونيسيا في منطقة نشاط زلزالي تعرف في المحيط الهادي باسم حزام النار وتحدث الهزات الأرضية فيها بصفة دورية , وفيما يلي عرض لبعض أقوى الزلازل وأمواج المد التي تعرضت لها إندونيسيا في السنوات القليلة الماضية:

2004: زلزال هائل قوته 9.1 درجة على الساحل الغربي لإقليم أتشيه الإندونيسي في شمال سومطرة يوم 26 ديسمبر/ كانون الأول يسفر عن تسونامي في 14 دولة ومقتل 226 ألف شخص على امتداد الشريط الساحلي للمحيط الهندي وسقوط أكثر من نصف القتلى في أتشيه.

2005: سلسلة من الزلازل القوية على الساحل الغربي لسومطرة في أواخر مارس / آذار ومطلع أبريل/ نيسان  ومقتل المئات في جزيرة نياس قبالة ساحل سومطرة.

2006: زلزال مركزه على مقربة من سطح الأرض يهز المنطقة المحيطة بمدينة يوجياكرتا في جاوة موديا بحياة 5500 شخص على الأقل ومعرضًا نحو 150 ألف منزل للدمار ولأضرار.

2006: زلزال قوته 6.8 درجة يقع جنوب جاوة، أكبر الجزر الإندونيسية من حيث عدد السكان، يسفر عن تسونامي يضرب الساحل الجنوبي ومقتل قرابة 700 شخص.
قد يهمك أيضًا:زلزال بقوة 6.2 درجة يضرب إيستر آيلاند في المحيط الهادئ

تحذير السكان في إندونيسيا بالابتعاد عن جبل ميرابي البركاني