بركان ساكوراجيما

ثار بركان جبل ساكوراجيما جنوب غربي اليابان في وقت مبكر من صباح الأحد، مطلقا عمودا من الدخان وصل ارتفاعه إلى أكثر من ألفين و300 متر للمرة الأولى منذ عام 2016.

حذرت هيئة الأرصاد اليابانية عن تداعيات البركان المثار مطالبة بتوخي الحذر من الحمم.

وأشارت إلى أنه من المحتمل سقوط حجارة ناجمة عن البركان والرماد ايضا واحتمالية حدوث انفجارات أخرى.

وحسب السلطات فإن تدفق الحمم البركانية وصل إلى نحو 1.8 كيلومتر إلى الجنوب الغربي من المنطقة وتم توسيع منطقة التنبيه من كيلومترين إلى 2.4 كيلومتر.

وأكدت السلطات المحلية عدم ورود أي تقارير بشأن حدوث أضرار مادية أو بشرية.

وتعرف منطقة ساكوراجيما اليابانية بوجود أحد أنشط البراكين في المنطقة.

ثروات بركان ساكوراجيما  

ثار بركان ساكوراجيما أكثر من 30 مرة خلال تاريخه الممتد منذ آلاف السنين ، وفي عام 1914 حدث تدفق كبير من الحمم البركانية يقدر بنحو 30 مليار طن من الحمم البركانية والصهارة، وبعد ذلك الحين لم تعد الجزيرة خالية من الناس الذين يزورون الجزيرة، بإمكان الناس أثناء المشي في ساكوراجيما رؤية البركان وهو ينفث الدخان الأبيض بشكل مستمر وكأنها غيوم.

1914

ثار البركان في ذلك العام لتتالى تدفقات الحمم الكبيرة، وصلت الصهارة إلى البحر وبدأت تبرد ثم تتدفق مجموعة أخرى من الصهارة وتبرد حتى اتصلت الجزيرة بالبر الياباني عند شبه جزيرة أوسامي وأصبح بالإمكان الوصول للبركان مشياً على الأقدام أو من خلال وسائل النقل البرية كانت تلك ذروة الثورانات لبركان ساكوراجيما، وقد قتل في ذلك الثوران 58 شخصاً.

2006  أدى الثوران لوقوع 7 إصابات.

 
2013 ، ثار البركان لمدة 50 دقيقة قاذفاً خلالها بصخور كبيرة على مسافة تبلغ حوالي 1800 متر، بينما شوهد تدفق الحمم مسافة كيلومتر واحد، ما استدعى وقف حركة القطارات بشكل مؤقت إلى حين إزالتها عن سكك الحديد، وتساقطت كميات هائلة من الرماد البركاني على مدينة كاغوشيما، ولم ترد أنباء عن وقوع إصابات.

 في 2014: حدثت أربع انفجارات بركانية، حيث ارتفع مستوى تنبيه السكان والحذر إلى 3 درجات من أصل 5 درجات وفي 30 أبريل و 3 مايو و 5 مايو ارتفعت أعمدة الدخان بين 1.8 و 3 كيلو مترات.

قد يهمك ايضا:

تبخُّر أكبر بحيرة للمياه العذبة خلال 90 دقيقة فقط

التزلج على الحمم البركانية تحدي جديد لهواة المغامرة