الطاووس أجمل طيور العالم

وصف الطاووس بأنه أجمل طيور العالم حيث يعتبر من الطيور التي لها تاريخ كبير عند الملوك، فقد كان الملوك يقومون بتربية الطاووس في حدائق قصورهم لفخامته ولروعة الوانه وشكل ذيله الخلاب .

يصنف الطاووس من رتبة الدجاجيات، ينفش الذكر ريشه كاملا في الجزء الخلفي منه ليشكل لوحة زاهية بألوانها على شكل مروحة، في حين أن الأنثى لا تمتلك هذا الريش.

يزن ذكر الطاووس تقريبا 4.5 كيلوجرام اما أنثى الطاووس فوزنها 3.5 كيلو جرام، ويبلغ طول ذكر وأنثى حوالي 90سم الا ان ذكر الطاووس يختلف عن الانثى في طول الذيل، فطول ذيل ذكر الطاووس يبلغ حوالي 100سم ولذلك فطول الذكر اجمالا بالذيل يصل الى 190سم .

يبدأ موسم تزاوج الطاووس في موسم الربيع حيث يبدأ ذكر الطاووس بمغازلة الانثى عن طريق نشر ذيله متفاخرا به امام انثى الطاووس.

تضع انثى الطاووس من 4 الى 6 بيضات في المرة الواحدة، وتحتضن انثى الطاووس بيضها لمدة 28 يوم الى 30 يوم، ويعيش صغار الطاووس مع امهم لمدة 4 اشهر ويكتمل نمو الصغار عند بلوغ 8 اشهر الى 10 اشهر.

يتغذى الطاووس على الحشرات والديدان والزواحف الصغيرة، ويتغذى ايضا على الحبوب والفواكه والاعشاب.

يعتبر الطاووس من الطيور الاجتماعية التي تعيش في جماعات صغيرة وتقوم افراد هذه الجماعة بحماية افرادها ضد اي خطر يهددها.

يعيش الطاووس على الاطلاق في سيريلانكا والهند وفي الغابات الاستوائية المطيرة، ويتواجد ايضا بكثرة في حدائق حيوانات العالم لما له من شعبية كبيرة بين زوار تلك الحدائق.

يفضل تربية الطاووس في حديقة واسعة او مزرعة لكن اذا لم يكن ذلك متوفرا فيجب توفير قفص ذو إرتفاع عالي .