الغاز الطبيعي في تركيا

رفعت تركيا أسعار الغاز والكهرباء مع ارتفاع التضخم بفعل أزمة العملة المتفاقمة.وخسرت الليرة 42 في المائة من قيمتها أمام الدولار هذا العام بسبب مخاوف من سيطرة الرئيس رجب طيب إردوغان على السياسة النقدية وازدياد حدة الحلاف مع الولايات المتحدة بسبب قس أميركي تحتجزه أنقرة.

وأدى هبوط قيمة العملة إلى زيادة كلفة الغذاء والوقود وأثار مخاوف من تأثيره الأوسع نطاقا على اقتصاد البلاد وقطاعها المصرفي. ويخشى خبراء الاقتصاد خصوصاً من إخفاق البنك المركزي في السيطرة على التضخم الذي قارب 16 في المائة في يوليو (تموز)، وهي أعلى نسبة في 14 عاما.

وعمدت شركة خطوط الأنابيب التركية الحكومية "بوتاس" إلى رفع أسعار الغاز الطبيعي 14 في المائة للاستخدام الصناعي و9 في المائة للاستخدام المنزلي اعتبارا من اليوم. وكانت "بوتاس" قد رفعت أسعار الغاز الطبيعي المستخدم لإنتاج الكهرباء بنسبة 50 في المائة وللاستخدام المنزلي بنسبة 9 في المائة الشهر الماضي.

وفي خطوة مماثلة، نشرت الجريدة الرسمية أن مؤسسة الكهرباء سترفع الأسعار 14 في المائة للاستخدام الصناعي و9 في المائة للاستخدام المنزلي. وكانت مؤسسة الكهرباء قد زادت الأسعار بنسبتين مماثلتين الشهر الماضي.