محطة بنبان للطاقة الشمسية

سلطت صحيفة لوس أنجلوس تايمز، الاميركية، الضوء على إنشاء مصر أكبر محطة في العالم لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في قرية بنبان غرب أسوان، والتي تستهدف توليد أكثر من 1.8 جيغاواط لإمداد أكثر من 350 ألف من السكان بالكهرباء.

وأشارت الصحيفة، في تقرير على موقعها الإلكترونى، اليوم الإثنين، إلى أن المحطة التى ستبنى بتكلفة 2.8 مليار دولار في الصحراء الغربية وسيتم افتتاحها العام المقبل، سوف تضع مصر على خريطة الطاقة النظيفة. وهو ليس بالأمر البسيط بالنسبة لبلد عانى بسبب الإعتماد طويلاً على الوقود الأحفوري الرخيص المدعوم من الدولة ويحصل حالياً على أكثر من 90 في المئة من طاقته الكهربائية من النفط والغاز الطبيعي.

وقال بنيامين عطية، وهو محلل في مجال الطاقة الشمسية يعمل لدى شركة وود ماكينزي، في الولايات المتحدة،: "هذه صفقة كبيرة، لا أستطيع أن أفكر في مثال آخر حيث تجمع العديد من اللاعبين الكبار لملء الفراغ."، ويشيد المسؤولون والمنظمات المالية الدولية بإمكانيات قطاع الطاقة المتجددة في مصر لخلق فرص العمل والنمو بالإضافة إلى الحد من الانبعاثات في بلد جاءت عاصمتها،ـ مؤخرًا، كثانى أكبر مدينة تلوثا في العالم من قبل منظمة الصحة العالمية.

وتستهدف الحكومة المصرية الحصول على 42 في المئة من طاقتها الكهربائية من مصادر متجددة بحلول عام 2025. وستتألف مزرعة بنبان من 30 محطة شمسية منفصلة، ويعمل فيها 4000 عامل.