الصحف الخليجية

أبرزت الصحف الخليجية الأحد العديد من القضايا في الشأن اليمني المتعلقة بالتطورات السياسية والعسكرية والإنسانية.
 
وكتبت صحيفة "البيان" الإماراتية أن السفر طال ولابد من صنعاء، لاح بريقها في تحرير شبوة ومأرب وأبين ولحج والضالع وأخيراً "نصر المخا"، وأنين الحديدة وذمار وعمران من ثقل ما حمّلت من انقلاب جاثم تزلزل قوات الشرعية والتحالف العربي الآن أركانه، وتبطل شرور مراميه التي ليس بينها ومصالح اليمنيين من قواسم، همّه الأوحد مصالح الذات ورضى الخارج ولو على دماء اليمنيين واستقرار بلادهم وأملهم في غد أفضل.
 
وأشارت إلى أن نصر المخا تحوّل إلى نقطة كبرى في الحرب على الحوثيين وأنصار صالح، فتح الأفق أمام الشرعية والتحالف نحو تحرير ما تبقّى من مناطق قليلة وصولا إلى صنعاء، وحرم الانقلابيين من مصادر التزوّد بالسلاح من باب المندب في ضربة قويّة أفقدت المتمردين ممرّاً يهرّب إليهم الأسلحة ويهدّدون من خلاله حركة التجارة الدولية، ولم يتبق تحت سيطرتهم سوى ميناءين اثنين الحديدة والصليف بدأ العد التنازلي لعودتهما أحضان الوطن.
 
وتابعت "لا يسير اليمن وحيدا في معركته ضد قوى الانقلاب بطرفيها الحوثي وصالح في الداخل وإيران وحزب الله في خارج الحدود، معه يقف العرب في اصطفاف وتراصٍ لا يتزحزح أو تلين له قناة، تحالفٌ عربيٌ رديف جيش الشرعية في كل معارك التحرير المظفّرة، والمجتمع الدولي كله يساند حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي".
 
واعتبرت أن التأثير الذي أحدثه تحرير المخا لا يقتصر على الأرض فقط، بل ينتقل إلى طاولات التفاوض معزّزا موقف الشرعية المعزّز بالحق، ويزيد مواقف الانقلابيين ضعفا على ضعفها، ويجبر وفدهم المفاوض على الإذعان وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية وعلى رأسها القرار 2216 المرتكز على تسليم السلاح والخروج من المدن.
 
وأبرزت صحيفة "اليوم" السعودية تصريحات الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، والذي أكد على ضرورة توحيد الجهود والعمل بروح الفريق الواحد للانتصار لقضايا الشعب.
 
وأوردت صحيفة "الراية" القطرية وصف مستشار الأمن القومي الأمييكي مايكل فلين الحوثيين بأنها إحدى الجماعات الإرهابية بالوكالة التابعة لإيران، تزامنت هذه التصريحات مع إعلان مسؤولين أميركيين إرسال واشنطن مدمرة تابعة للبحرية الأمريكية إلى الساحل الغربي لليمن قرب مضيق باب المندب بهدف حماية الممرات المائية من مليشيا الحوثي.
 
وأبرزت صحيفة "الإمارات اليوم" ذكر مصادر عسكرية في قوات الشرعية اليمنية أن لديها كل الخيارات بالنسبة لمعركة تحرير الحديدة، وأنها بمساندة التحالف العربي باتت تفرض السيطرة الكاملة على جميع الممرات، والطرق المؤدية إلى المحافظة ذات الأهمية الاستراتيجية للمتمردين.