الصحف التونسية

 تركزت اهتمامات الصحف التونسية الصادرة اليوم، على مستجدات الأوضاع في الأراضي المحتلة في ضوء اقتحام عشرات المستوطنين وطلاب المعاهد الدينية اليهودية، المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، وتجدد المواجهات الاحتجاجية ضد القرار الأمريكي بشأن القدس واحتدامها في مختلف المناطق بالقدس والضفة الغربية وقطاع غزة.

وسلطت الضوء في سياق متصل على مطالبة الحكومة الفلسطينية المجتمع الدولي، بتدخل عاجل وتوفير حماية دولية لأبناء الشعب الفلسطيني بسبب تصعيد جيش الاحتلال المستمر.

وتوقفت صحف الجمعة عند إعلان الأزهر عن عقد مؤتمر عالمي لنصرة القدس في يناير المقبل، يأتي ذلك فيما طالب رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي من مجلس النواب الأمريكي إعادة النظر في موضوع نقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وتابعت صحف الصباح في الملف الليبي تأكيد وزير الخارجية الليبي محمد الطاهر سيالة أن هناك تناغمًا مع رؤية الأمم المتحدة، التي ترى أن تدفق السلاح سيسهم في حرب أهلية في غياب المؤسسة العسكرية الموحدة.

وتناولت الصحف تأكيد منظمة أطباء بلا حدود، أن ميانمار شهدت مقتل نحو 6700 روهينغي خلال الشهر الأول من الإجراءات الصارمة التي أطلقها الجيش في أغسطس الماضي وأجبرت مئات الآلاف على الفرار إلى بنغلادش المجاورة.

وأشارت صحف تونس إلى التفجير الانتحاري الذي استهدف معسكر تدريب تابع للشرطة في العاصمة الصومالية مقديشو وأسفر عن مقتل 18 شرطيًا.