الصحف الجزائرية

تابعت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم التحضيرات الجارية بالعاصمة الموريتانية ، نواكشوط ، لاستضافة القمة العربية الـ 27 يومي 25 و 26 يوليو الجاري .
وأشارت إلى مناقشة جملة من القضايا خلال القمة العربية من قبل الملوك والرؤساء العرب ، منها تطورات القضية الفلسطينية ، جوهر الصراع العربي ، الإسرائيلي وكذلك التحديات الأمنية التي تواجه أغلب الدول العربية.

ورصدت صحف الأحد ردود الأفعال العربية والدولية التي رحبت بقرار مجلس الأمن الدولي القاضي بالتخلص من مخزون ليبيا من الأسلحة الكيميائية ، استجابة لطلب تقدمت به حكومة الوفاق الوطني بقيادة فائز السراج .

واستنكرت الصحف الحصار الوحشي الذي ضربته المليشيا الحوثية الإنقلابية على مدينة تعز ، من خلال غلق المنافذ المؤدية لها وحرمان عشرات الآلاف من السكان من أبسط الخدمات والمواد المعيشية ، سيما الأدوية وحليب الأطفال والمياه الصالحة للشرب.

وبخصوص الوضع في سوريا ، أبرزت صحف الجزائر تصريحات المبعوث الأممي إلى هذا البلد العربي ، ستيفان دي ميستورا ، وتأكيده أن مفاوضات جنيف لن تنطلق قبل أي اتفاق جديد بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا .

وأخبرت عن قلق دي ميستورا من تفاقم الوضع الإنساني في أكثر من جهة ، سيما حلب التي تتعرض لحصار بشع من قبل جيش النظام السوري.
وتحدثت الصحف عن استعدادات الجيش العراقي لانطلاق معركة تحرير الموصل من قبضة تنظيم داعش الإرهابي .