النساء في اليمن

تعيش النساء في اليمن حالة من المأساة، في ظل الأوضاع الراهنة للبلد، حيث كان العام الماضي أشد إيلامًا على المرأة . وأكدت تقارير صحافية، نقلاً عن الأمم المتحدة، أن حوادث العنف ضد النساء زادت بنسب كبيرة، مقارنة بالأعوام السابقة.

وذكر موقع "دويتشه فيله"، الثلاثاء، أن صندوق الأمم المتحدة للسكان أعلن أن النساء والفتيات أكثر عرضة للعنف في النزاع اليمني، لافتًا إلى الإبلاغ عن 10 آلاف قضية في هذا الإطار، في 2016 وكشف بيان لصندوق الأمم المتحدة للسكان غن أن النزوح وتعطّل آليات الحماية زاد بشكل كبير من تعرّض النساء والفتيات للعنف، مع الأخذ بعين الاعتبار أن موقعهن في المجتمع كان سيئًا قبل بدء النزاع، مضيفًا أن حوادث العنف التي تستهدف النساء زادت بنسبة 63 % في العامين الماضيين.

وأوضحت المؤسسة الأممية أن قضايا العنف ضد النساء، التي تجاوز عددها 10 آلاف قضية في 2016، تشمل حالات اغتصاب وعنف منزلي وزواج قاصرات وزواج بالإكراه وإيذاء بدني ونفسي وصدمات نفسية، والعديد من أشكال العنف الأخرى ضد النساء والفتيات.

ومن جهة أخرى، أفاد البيان بأن عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدة إنسانية في اليمن وصل إلى 18.8 مليون شخص، في مارس / آذار لجاري، منهم 10.3 مليون في حاجة ماسة إلى هذه المساعدة، لافتًا إلى أن ارتفاع مستوى النقص في الغذاء أدى إلى إصابة نحو 1.1 مليون امرأة حامل بسوء التغذية.

كما قالت تقارير الأمم المتحدة إن النزاع في اليمن تسبب في مقتل أكثر من 7700 شخص، وإصابة ما لا يقل عن 42 ألف يمني، ونزوح ثلاثة ملايين، منذ آذار 2015، مع بدء تدخل التحالف العربي في اليمن.