شركة الأمن المعلوماتي الروسية

أكدت شركة الأمن المعلوماتي الروسية (كاسبرسكي لاب) عن "إصابة نحو مائتي هدف"، أغلبها في روسيا وكذلك أوكرانيا، وبانتشار أقل في تركيا وألمانيا.

وأشارت الشركة إلى أن الهجوم بدأ صباح أمس الثلاثاء بعدما ثبت الضحايا يدويا (باد رابيت) -الأرنب الشرير- الذي ورد بصيغة برنامج لتثبيت برمجية (أدوبي فلاش) ملوثا أجهزة الكومبيوتر.

ولفتت تقارير اخبارية إلى تعرض نحو 200 جهة أكثرها في روسيا وأوكرانيا لفيروس (باد رابيت) المعلوماتي، بعد أربعة أشهر على الهجوم المعلوماتي العالمي النطاق (نوتبيتيا) الذي انطلق من هذين البلدين، حسب ما أعلن اليوم (الأربعاء)، حيث طال الهجوم عددا من وسائل الإعلام وبينها فونتانكا، الموقع الإخباري الرئيسي في سان بطرسبرغ (شمال غرب) ووكالة إنترفاكس التي كان موقعها معطلا صباح اليوم.

وأفادت وكالة إنترفاكس الاخبارية الروسية "تعذر علينا استعادة أكثر من جزء من قدراتنا التشغيلية مع الأسف ما زالت أجهزتنا لا تعمل كافة".

وفي أوكرانيا أخل الهجوم بعمل الأنظمة المعلوماتية في مطار أوديسا الدولي (جنوب)، فيما أعلن مترو كييف الذي سبق تعرضه لاختراق (نوتبيتيا) في يونيو الماضي أنه سيتوقف مؤقتا عن قبول الدفع بالبطاقات المصرفية لكن دون الإشارة إلى أي هجوم.

وفي السياق ذاته أكدت الشرطة الأوكرانية في بيان لها "لم يكن الهجوم محدد الأهداف، فالجهات التي طالها ليست أوكرانية حصرا".