وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني

ثبّتت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، تصنيف 11 بنكًا إماراتيًا عند تصنيفاتها السابقة نفسها، مع منح 10 منها نظرة مستقبلية مستقرة، فيما وضعت التجاري الدولي تحت المراقبة، حيث قامت بتصنيف كل من بنك دبي الإسلامي وبنك المشرق عند درجة A، وبنك دبي التجاري عند A-.
 
وصنفت الوكالة كلًا من بنك نور وبنك الإمارات الإسلامي ومصرف أبوظبي الإسلامي ومصرف الهلال عند A+ ، حسبما أوردت صحيفة البيان، أما مصرف الشارقة الإسلامي وبنك الشارقة وبنك رأس الخيمة الوطني كان عند BBB+، في حين صنفت البنك التجاري الدولي عند A- مع وضعه تحت المراقبة.
 
وحققت البنوك المدرجة في أسواق المال الإماراتية، وعددها 19 بنكًا، نموًا في أرباحها الصافية بنحو 7.6% خلال الربع الأول من العام الجاري، لتصل إلى 9.65 مليارات درهم، مقارنة بنحو 8.96 مليارات درهم خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.
 
وبلغت حصة البنوك المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية وعددها 13 بنكًا، 60% من إجمالي الأرباح الصافية لبنوك الإمارات، حيث بلغت أرباح بنوك العاصمة نحو 5.82 مليارات درهم، بنمو 5.45 مليارات العام الماضي، بينما بلغت نسبة نمو إجمالي الأرباح الصافية للبنوك المدرجة في سوق دبي المالي، وعددها 6 بنوك، 9.12%حيث بلغ حجم أرباحها الصافية نحو 3.83 مليار درهم مقارنة بـ 3.5 مليار درهم خلال الربع الأول من 2016.