البنك المركزي اليمني

أعلن البنك المركزي اليمني عن دخول المنحة السعودية البالغة 200 مليون دولار الي حساباته ، حيث نشر حساب البنك المركزي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ،دخول المنحة السعودية الي حسابات البنك المركزي اليمني اليوم الاربعاء الموافق 3 اكتوبر 2018م.

وقال  محافظ البنك المركزي محمد زمام  ان هذه المنحة تضاف الي ما تم ايداعه سابقا وهي مليار دولار في العام 2012م واثنين مليار دولار عام 2018م اضافة الي منحة نفطية بمبلغ ستون مليون دولار تورد عائداتها الي البنك المركزي اليمني.

وحذر البنك المركزي ، البنوك التجارية والصرافين من التلاعب بسعر العملة او اتخاذ أي خطوات تضر بالاقتصاد الوطني أو باسعار الصرف.

وأضاف ان البنك سيتخذ الاجراءات القانونية الصارمة تجاه المتلاعبين وبمساعدة من كل المؤسسات الدولية والإقليمية المختصة بالشأن المالي والنقدي.

وشهدت المدن اليمنية خلال الايام الماضية، احتجاجات، ومظاهرات، وعصيان مدني، تنديدا بالتدهورالاقتصادي للبلاد، حيث شهد الريال اليمني انهيارا كبيرا،ووصل سعره الى 800 ريال مقابل الدولار الواحد، في ادنى مستوى له من قبل.

وانعكس الانهيار الغير مسبوق في قيمة الريال اليمني بارتفاع كبير في أسعار السلع والبضائع، في ظل أوضاع مزرية يعانيها اليمنيون مع استمرار الحرب التي خلفت أوضاعاً معيشية وصحية صعبة ودفعت بثلثي سكان البلاد تحت خط الفقر