ندوة في محافظة شبوة

عقدت منظمة رعاية جيولوجي ومهندسي البترول في محافظة شبوة، في اليمن، بالتعاون والتنسيق مع كلية النفط والمعادن في المحافظة، ندوة عن مستقبل النفط في اليمن، الجمعة. واستعرضت الندوة، التي حضرها الوكيل المساعد للمحافظة، سالم اﻷحمدي، مراحل استكشاف وإنتاج النفط والغاز في الحقول النفطية العاملة في المحافظة، والمشاكل التي تسببت في توقف الإنتاج.

وقدم المهندس صالح باعوضة ورقة عمل أكد فيها ضرورة إيجاد قاعدة بيانات متكاملة، لدى الجهات المختصة في المحافظة، عن عمليات استكشاف وإنتاج النفط والغاز في الحقول النفطية كافة، مطالبًا بالاهتمام بتطوير عمليات استكشاف وإنتاج النفط والغاز في هذه الحقول، خاصة القطاع النفطي رقم 4، في العقلة، نظرًا لأنه يضم منشآت حيوية ومهمة لضخ وتصدير النفط .

ودعا إلى التعاون والتنسيق بين المؤسسات النفطية المختصة وكلية النفط والمعادن، في المجالات البحثية والحقلية، بما يسهم في تحسين وتطوير التعليم اﻷكاديمي في الكلية، ورفع التحصيل العلمي لطلابها.وتحدث خالد الجفري عن أبرز أسباب توقف اﻹنتاج النفطي والغازي في الحقول النفطية، لافتًا إلى أن توقف اﻹنتاج في هذه الحقول يحدث جزئيًا أو كليًا ﻷسباب عدة، من أهمها الحروب والنزاعات المسلحة، وإضرابات العمال في الحقول، والتخريب الذي يطال وسائل نقل المنتج إلى الموانئ أو المصافي.