ميزانية "روسنفت"

نقلت وكالة «إنترفاكس» للأنباء عن إيجور سيتشن، الرئيس التنفيذي لشركة «روسنفت»، قوله في مقابلة مع القناة الروسية الأولى إن ميزانية الشركة المنتجة للنفط تستند إلى سعر قدره 63 دولاراً لبرميل الخام.

وقال سيتشن، تعليقاً على الوضع الراهن في السوق: «أعتقد أن السعر (سعر النفط) سيكون تقريباً في حدود 75 دولاراً، بحد أقصى 80 دولاراً للبرميل».

كانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، ومنتجون آخرون، بقيادة روسيا، قد اتفقوا على تخفيف تخفيضات الإنتاج العالمية، بزيادة الإمدادات إلى السوق بنحو مليون برميل يومياً، بدءاً من الأول من يوليو (تموز)، للحد من ارتفاع أسعار الخام.

وذكر سيتشن، الشهر الماضي، أنه راضٍ بصعود أسعار النفط إلى 70 - 80 دولاراً للبرميل.

وكان سيتشن قد ألمح، الشهر الماضي، إلى وجود فرصة لزيادة الحصة السوقية للشركة، إذا حدث نقص في سوق النفط العالمية، بعد فرض عقوبات على إيران.

وتساهم «روسنفت»، التي تضم مساهمين من بينهم «بي بي» وقطر، بنسبة 40 في المائة من إجمالي إنتاج النفط الروسي، ودورها مهم في التزام موسكو بتعهداتها، في إطار الاتفاق العالمي لخفض إنتاج النفط بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وبعض المنتجين المستقلين.

وبلغ إنتاج «روسنفت» في العام الماضي 4.52 مليون برميل يومياً.

وقال سيتشن إن «روسنفت» تعتزم زيادة إنتاجها من النفط والغاز إلى 330 مليون طن من المكافئ النفطي بحلول 2022، حيث من المتوقع أن تدر مشاريع النفط والغاز الجديدة 87 مليون طن من المكافئ النفطي.

كما وعد سيتشن المساهمين بزيادة «ملموسة» في التوزيعات النقدية لعام 2018، دون ذكر أرقام.