المجلس الأعلى للثقافة

أُقيم بالمجلس الأعلى للثقافة حفل توقيع المجموعة القصصية "قالت له"، للكاتب أشرف الخريبي، بمشاركة الدكتور أحمد بلبولة، والدكتورة عزة بدر، والدكتورة سامية خضر، والدكتورة نوران فؤاد، والكاتب والروائي أحمد طوسون، والشاعرة والناقدة نوال مهنى، وأدار اللقاء الشاعر أحمد الجعفري.

ووصف الشاعر أحمد الجعفري، الكاتب بأن "إبداعه أكبر من عمره"، مضيفًا أن أول إصدار للخريبي كان عام 1990، واعتبر من وقتها من الكتاب الجادين الذين يحرصون دوما علي تنمية وثقل موهبتهم.

من جانبه، أثنى الدكتور محمود عبد المنصف، على شاعرية اللغة التي يمتلكها الخريبي والتي تظهر بقوة في مجموعته القصصية، فيما تناولت الكاتبة عزة بدر ثنائية السرد قائلة: "إن الخريبي لديه تلك الثنائية فقد استطاع أن يصور الحياة والموت في سرده في آن واحد"، مشيرة إلى أن اللغة الشعرية الناعمة تظهر بشدة في كتاباته.

بدوره، لفت الدكتور أحمد طوسون، إلى معنى الغياب الذي يلح على الكاتب بين الحين والآخر في مجموعته، وهذا المعني يظهر جليا في العمل، واصفًا حالة الحب لدى الكاتب في مجموعته بأنها ليست حالة جسدية يرويها الجسد بقدر ما هي حالة ترويها الروح.

وأضافت الدكتورة نوران فؤاد، أن الكاتب اهتم بالثنائيات في مجموعته مثل الوجود والأزلية، الطفولة والصبا، موضحة أنه استلهم من القرآن والحديث والفقه وأيضا من التيمات الشعبية والتراث.

ومن جانبها قالت الدكتورة نوال فهمي، إن الكاتب متمكن من لغته ويمتلك إحساسًا صادقًا في كتابته، مشيرة إلى أنه أحسن صنعا حين استخدم لفظ نصوص في عنوان الكتاب.