فلاديمير بوتين و بشار الأسد

التقى الرئيس السوري، بشار الأسد، بنظيره الروسي، فلاديمير بوتين، داخل قاعدة حميميم في اللاذقية، صباح الإثنين، في لقاء هو الثاني من نوعه، بعد اجتماعهما في سوتشي الروسية. وكان في استقبال الرئيس الروسي في القاعدة الرئيس بشار الأسد، ووزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، وقائد مجموعة القوات الروسية في سورية، الفريق أول سيرغي سوروفكين.

ووفق وكالة "سانا"، فإن الرئيسين الأسد وبوتين استعرضا القوات العسكرية في قاعدة حميميم، بحضور وزير الدفاع الروسي، ورئيس هيئة الأركان في الجيش العربي السوري. و نقل التلفزيون السوري عن الرئيس بوتين قوله: "إذا رفع المتطرفون رأسهم مرة أخرى في سورية، ستوَجه لهم ضربات لم يروها من قبل".

وذكر موقع "روسيا اليوم" أن بوتين أمر ببدء التحضير لسحب القوات الروسية من سورية. وقال أمام العسكريين: "آمر وزير الدفاع ورئيس هيئة الأركان العامة ببدء سحب مجموعة القوات الروسية إلى نقاط مرابطتها الدائمة. وأضاف: "خلال أكثر من عامين قامت القوات المسلحة الروسية، مع الجيش العربي السوري، بدحر أقوى الجماعات المتطرفة الدولية، ونظرًا لذلك اتُخِذَ قرار بعودة جزء كبير من القوة العسكرية الروسية الموجودة في الجمهورية العربية السورية إلى روسيا". ويذكر أن الرئيس الروسي غادر في اتجاه مصر، على أن يكمل جولته لتشمل تركيا، وفق وسائل الإعلام الروسية.