الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي

 التقى وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي مع وزير الاقتصاد البرتغالي مانيويل كاليرا كابرال.

وجرى خلال اللقاء بحث تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين المملكة وجمهورية البرتغال.

كما عقد القصبي لقاءات ثنائية مع كل من سكرتير الدولة للتدويل يوريكو دياش، ورئيس الهيئة البرتغالي للتجارة الخارجية لويس كاسترو، وذلك خلال ترأسه وفد المملكة المشارك في اجتماعات اللجنة السعودية البرتغالية المشتركة والمنعقدة في لشبونة.

وأكد الدكتور القصبي أن اللجنة السعودية البرتغالية المشتركة ستسهم في خلق فرص كبيرة للتعاون لرفع حجم التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين واستغلال الفرص الاستثمارية وإيجاد شراكات ذات قيمة مضافة بما يحقق رؤية المملكة 2030.

وأكد الجانب البرتغالي حرص الشركات على الاستثمار المباشر في المملكة، والدخول للسوق السعودي، حيث شهدت الأعوام الخمس الماضية زيادة في عدد الشركات البرتغالية المستثمرة في السوق السعودي من 200 إلى 500 شركة في عدة قطاعات.

وعلى هامش اللقاء وقعت المملكة والبرتغال بروتوكول التعاون بين إدارة ميناء لشبونة والهيئة العامة للموانئ تهدف إلى التعاون المشترك وتبادل الخبرات والموارد الفنية في المجالات المتعلقة بأنشطة وتشغيل الموانئ ومنها أنظمة المعلومات بالموانئ والسلامة والبيئة والنماذج الاستثمارية وإحصائيات الموانئ ومؤشرات الأداء وتبادل المعلومات.

الجدير بالذكر أن حجم التبادل التجاري بين المملكة العربية السعودية وجمهورية البرتغال بلغ في العام 2016م (2792) مليون ريال.