وزير خارجية فرنسا جون ايف لودريان

يشارك وزير خارجية فرنسا جون ايف لودريان الاثنين المقبل على مدى يومين في منتدى داكار الدولي للسلم والأمن في أفريقيا الذي يجمع كل عام العديد من القادة والوزراء والفاعلين في القطاع الخاص والعام العاملين في مجال السلم والأمن في القارة.

وذكرت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان اليوم إن لودريان سيؤكد التزام بلاده التام بأمن أفريقيا وبمكافحة الإرهاب فيها ، لا سيما في اطار مجموعة الساحل الخمس (جي5).وأضافت أن النسخة الرابعة للمنتدى هذا العام ستركز على الرهانات الاستراتيجية للقارة الأفريقية ، لا سيما على الصعيد الأمني ، فضلا عن تبني مقاربات جديدة بشأن السياسات الدفاعية والأمنية والتنموية والعمل على تعزيز الحوار الأفريقي والدولي بشأن التحديات التي تواجهها القارة.

وأكدت اهتمام وزير الخارجية بانعقاد هذا المنتدى بشكل جيد، مذكرة باسهامه الكبير فيه منذ نسخته الأولى في ديسمبر 2014 بالعاصمة السنغالية داكار، وبقرار رئيس السنغال حينها بعقده سنويا.

من ناحية أخرى ، ذكرت وزارة الخارجية الفرنسية أنه في 8 نوفمبر بمناسبة اطلاق أول عملية لقوة مجموعة الساحل الخمس ، تم افتتاح موقع القيادة للقطاع المركزي بنيامي بحضور وزير دفاع النيجر وسفير فرنسا بالنيجر وممثلي السلطات العسكرية لمجموعة الساحل الخمسة من النيجر وبوركينا فاسو ومالي.
وأضافت أن العملية العسكرية الأولى لمجموعة الساحل في المنطقة نفذتها قوات من بوركينافاسو والنيجر ومالي بدعم من قوة برخان الفرنسية (4 آلاف جندي).