البرلمان العربي

يعقد البرلمان العربي برئاسة الدكتور مشعل السلمي، اجتماعات جلسته الأولى من دور الانعقاد الثالث للفصل التشريعي الثاني بالقاهرة الأسبوع المقبل.

وسيناقش البرلمان على مدار ثلاثة أيام، دعم القضايا العربية المحورية والاستراتيجية الهامة وعلى رأسها القضية الفلسطينية، وتطورات الأوضاع في اليمن وجهود البرلمان بشأن رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، ومناقشة تطورات الأوضاع في سوريا وليبيا.

وذكر البرلمان العربي في بيان له اليوم، أن اللجان النوعية بالبرلمان ستعقد اجتماعاتها الاثنين القادم، لبحث مشروع قرار بشأن تمكين وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" من الاستمرار في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين وفق تكليفها الأممي، بعد وقف الولايات المتحدة الأمريكية مساهمتها في موازنة الوكالة.

وأضاف البيان أن اللجنة المعنية برفع اسم جمهورية السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب ستجتمع برئاسة رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل السلمي، لمناقشة الخطوات التنفيذية التي بدأها البرلمان لتنفيذ خطته التي أشادت بها القمة العربية الـ 29 بالرياض "قمة القدس" باعتبارها الخطة العربية الوحيدة لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وستعقد اجتماعات لجنة الدول العربية الأقل نموًا، واللجنة المعنية بدراسة مقترح تشريع قانون استرشادي لجذب رؤوس الأموال العربية للعالم العربي، ومقترح دراسة تشريع قانون استرشادي لتحقيق الأمن الغذائي، واللجنة المعنية بمشروع القانون الاسترشادي العربي الموحد بشأن التعليم العالي والبحث العلمي.

وأكد البيان أن لجان البرلمان العربي الأربع الدائمة ستعقد اجتماعاتها الثلاثاء المقبل، حيث ستناقش لجنة الشؤون السياسية التقرير الدوري لمستجدات الأحداث السياسية في العالم العربي، فيما ستناقش لجنة الشؤون الاقتصادية دراسة مقترح تشريع قانون استرشادي لتحقيق الأمن الغذائي في العالم العربي، وتقرير مشروع قانون استرشادي لجذب رؤوس الأموال العربية للعالم العربي.