ركود نسبي في معارك بين قوات الجيش اليمني والمقاومة الشعبية

 بعد ركود نسبي  في معارك دامت ثلاث سنوات بين قوات الجيش اليمني المقاومة الشعبية من جهة ومليشيات "الحوثي وصالح" من جهة أخرى، أعدت القوات الحكومية خطة جديدة لتطويق العاصمة صنعاء من ثلاث جهات  استعدادا لتحريرها. وقد أجرت الحكومة اليمنية تغيرات جذرية في قيادات الجيش حيث أصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، قرارًا بتعين العميد الركن طاهر العقيلي، رئيس لهيئة الأركان العامة خلفا للواء الركن محمد المقدشي الذي عين مستشار لرئيس الجمهورية.

ويعد العقيلي قائد عسكريا محنكا وقد تقلد عدة مناصب عسكرية كان اخرها قائد اللواء 9 مشاة ورئيس غرفة العمليات للقوات الشرعية. ومنذ توليه منصبه قام بعدة لقاءات مع قيادات التحالف العربي مسؤلين حكوميين لمناقشة خطة لتحرير بقية الاراضي اليمنية  .

هناك تصعيد واسع في جبهات القتل مع الحوثيين في محافظات عدة، ففي مديرية نهم شرق العاصمة صنعاء،  ارسلت قوات التحالف العربي تعزيزات كبيرة لقوات الجيش عقب زيارة رئيس هيئة الأركان طاهر العقيلي وكذلك دكت قوات الجيش الوطني مواقع الحوثيين في محافظة تعز  جنوب. ويأتي ذلك بالتزامن مع سقوط اكثر من20 قتيلا و 46 جريحًا في صفوف الحوثيين في معارك عنيفة في مديريتي حرض ميدي في محافظة حجة شمال اليمن، خلال الثلاتة الايام الماضية كما استهدفت قوات الجيش الوطني مواقع الحوثيين بالمدفعية في جبهة البقع  بمحافطة صعدة معقل جماعة الحوثيين .

الى جانب ذلك، شنت مقاتلات التحالف العربي اكثر من ثلاثين غارة جوية خلال الساعات الماضية على مواقع الحوثين  في مديريتي حرض وميدي بمحافظة حجة شمال اليمن  ومديرية نهم شرق العاصمة صنعاء ومدينة نجران السعودية وقد اسفرت المعارك والغارات الجوية عن مقتل 215من مليشيات الحوثي وصالح خلال النصف الاول من الشهر الجاري و اصابة اكثر من 100اخرين.

وزار  نائب الرئيس الفريق علي محسن الأحمر مؤخرا جبهة نهم للاطلاع على سير المعارك في الجبهة الشرقية للعاصمة صنعاء، التقى خلالها مع قيادة  قوات التحالف العربي ومحافظ مأرب اللواء سلطان العرادة ورئيس هيئة الأركان العامة طاهر العقيلي للاطلاع على سير المعارك واعداد الخطط   للسيطرة على العاصمة صنعاء وبقية الاراضي اليمنية .

وقد التقى نائب الرئيس محافظ صنعاء وعدد من القيادات والشخصيات الاجتماعية في محافظة صنعاء لمناقشة المستجدات والادوار الوطنية لقبائل صنعاء ومالها من دور كبير في اسقاط الانقلاب. واكد ان الحكومة الشرعية عازمة على اقتلاع جذور الانقلاب وبسط السلام الشامل . ويتوقع خبراء عسكريون ان يتم اقتحام صنعاء، خلال الاسابيع المقبلة .