رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر

أشاد رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد بن دغر، بالدعم السخي الذي تقدمه المملكة العربية السعودية لمحافظة المهرة بعد تعرضها لإعصار "لبان".

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع سفير المملكة العربية السعودية لدى عدن محمد سعيد آل جابر المشرف على برنامج التنمية وإعادة الاعمار في اليمن الذي أكد أن القوات المشتركة و"مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية" يقدمون الدعم بالغذاء والايواء للمنكوبين في محافظة المهرة وسقطرى جراء إعصار "لبان".

وأكد السفير آل جابر أن المملكة انشأت جسراً جوياً وبرياً اغاثياً والذي بدأ الْيَوْم،باتجاه المحافظة، مشيراً الى ان البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن يعمل على فتح الطرقات وإصلاح شبكات الكهرباء دعما لابناء محافظة المهرة.

وكان رئيس الوزراء قد ابلغ السفير السعودي أن المهرة محافظة منكوبة وأن هناك أسراً تحاصرها السيول والفيضانات وأن حياة هولاء في خطر مالم يحصلوا على إغاثة عاجلة. وعبر رئيس الوزراء عن شكر القيادة السياسة ممثلة بالرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان وللشعب السعودي على مواقفهم ومساندتهم للشعب اليمني، مؤكدا ان مثل هذه المواقف ستظل خالدة في وجدان وذاكرة الشعب اليمني.

وأصيب مائة شخص وفقد مواطن آخر، ونزحت أكثر من ألفي أسرة جراء إعصار "لُبان"، الذي ضرب محافظة المهرة. وقال السكرتير الإعلامي للمحافظة عيسى القميري، إن الأمطار الغزيرة والسيول المستمرة تسببت بانهيار أو تضرر مائة وخمسين منزلا، مشيراً إلى أن عدد الأسر التي تم إجلاؤها منذ أمس وحتى اليوم بلغت أكثر من ألفي أسرة.

ولفت إلى أن المهرة محافظة منكوبة، داعياً الحكومة والمنظمات الدولية إلى سرعة إغاثة المتضررين.

وذكر القميري أن الأمطار هدأت نسبيا اليوم، فيما تدفقت السيول بكثافة أكبر، وعَزلت المديريات وقطعت المناطق عن بعضها البعض. وتسببت السيول والأمطار الغزيرة والرياح في المهرة بخروج منظومة الكهرباء كليا عن الخدمة.

وقال مدير المؤسسة العامة للاتصالات محمد با كريت، إن السيول تسببت بانقطاع خدمة الإنترنت عن خمس محافظات، وهي المهرة، حضرموت، شبوة، مأرب، الجوف.