لقاء برشلونة وباريس سان جيرمان

تسبب الهدف التاريخي الذي سجّله سيرجي روبيرتو، وقاد به "برشلونة" لتحقيق "عودة تاريخية" أمام "باريس سان جيرمان" الفرنسي والتأهل لرُبع نهائي دوري الأبطال، في إحداث هزة أرضية، إثر رد فعل الجماهير الحاضرة في ملعب "الكامب نو" سجّلها أحد أجهزة قياس الزلازل في معهد علوم الأرض خاومي ألميرا، الذي يبعد عن الملعب بنحو 500 متر فقط.

وأوضح جوردي دياز، أحد الباحثين في المعهد، في تصريحات له، أنّ رد فعل جماهير برشلونة عقب كل هدف تسبب في اهتزاز الأرض في الوقت الذي التقط فيه جهاز رصد الزلازل هزات أرضية بسيطة، تعادل قوتها درجة على مقياس ريختر. وقام دياز بتحليل الإشارة التي التقطها الجهاز، القادر على تسجيل هزة أرضية في الجانب الآخر من الكرة الأرضية، خلال مباراة الأربعاء وأخرج رسمًا بيانيًا يمكن خلاله رؤية هزات بسيطة ناتجة عن رد فعل الجماهير التي كانت محتشدة في المدرجات.

وأضاف الباحث، أن "قوة الهزة المسجلة لحظة تسجيل الهدف الأول كانت مماثلة لتلك التي يسجلها الجهاز عادة في مباريات البرسا. وكذلك الحال في الهدفين الثاني والثالث". وأتم "ولكن الوضع كان مغايرًا كلما اقتربت المباراة من نهايتها. حيث كان الاحتفال أكبر عند تسجيل الهدف الخامس، قبل أن يبلغ الأمر ذروته في الهدف السادس. في هذه اللحظة، وقعت الهزة الأكبر التي يسجلها المعهد حتى هذه اللحظة".