السويسري روجيه فيدرر

تأهل السويسري روجيه فيدرر، المُصنّف الثاني على العالم، إلى الدور الثاني لبطولة "ويمبلدون للتنس"، بعد فوزه على الصربي دوسان لايوفيتش 6/ 1 و6/3 و6 /4 مساء أمس الاثنين، في الدور الثاني، وتجاوزت النجمة الأميركية سيرينا ويليامز البداية البطيئة وفازت على الهولندية ارانتشا روس 7 /5 و6 /3.

ولكن ويليامز التي ترجع أخر مشاركة لها في ويمبلدون إلى 2016 خرجت بعد المباراة لتؤكد أنها غير سعيدة بالأداء الذي قدمته أمس فقالت "كان لدي توقعات عالية لنفسي"، وأضافت "توقعت الفوز في هذه المباراة، لا أذهب إلى الملعب ولدي توقعات بشأن اللعب بمستوى جيد، هذه ليست طبيعتي.. توقعت الفوز بعرض رائع، في بعض الأحيان أضع الكثير من الضغط على نفسي، لازلت اتعلم كيف أحقق التوازن".

وبدأت منافسات السيدات بمفاجأة كبيرة حيث خسرت الأميركية سلون ستيفينز المصنفة الرابعة على العالم أمام الكرواتية دونا فيكيتش 1 /6 و3 /6، فيما سقط البلغاري جريجور ديميتروف المصنف السادس على يد السويسري ستان فافرينكا بنتيجة 6 /1 و6 /7 (3 /7) و6 /7 (5 /7) و 6/ 4.

وقال فيدرر "سعيد بالعودة إلى ويمبلدون، تمكنت حقا من الاستمتاع بهذه المباراة لأني سجلت بداية جيدة، عندما تلعب بشكل جيد في المجموعتين الأولى والثانية، تتمكن من الاستمتاع باللحظة"، علمًا أن حامل اللقب والفائز بلقب ويمبلدون ثماني مرات قطع خطوة أولى في حملة الدفاع عن اللقب، كما حقق الفائز بعشرين لقبا في بطولات "غراند سلام" الأربع الكبرى، فوزه الثاني والتسعين في ويمبلدون مقابل 11 هزيمة.

ونجحت الشقيقة الكبرى لسيرينا، فينوس ويليامز الفائزة بخمسة ألقاب في ويمبلدون، في تجاوز تأخرها في المجموعة الأولى أمام السويدية يوهانا لارسون لتفوز بنتيجة 6 /7 (3/7 و6 /2 و6 /1، فيما خرجت الأوكرانية يلينا سفيتولينا من الدور الأول في ويمبلدون بعد هزيمتها أمام الألمانية تاتيانا ماريا 6 /7 و6 /4 و1 /6.

وبلغت ماريا المصنفة 57 على العالم الدور الثاني في ويمبلدون للعام الثاني على التوالي لكن لم يسبق لها الوصول للدور الثالث، وفازت سفيتولينا /23 عاما/ بـ12 لقبا منذ 2013 كما بلغت الدور الرابع في ويمبلدون العام الماضي، في حين تلتقي ماريا في الدور الثاني مع الفرنسية كريستينا ملادنوفيتش.

وفازت الأميركية ماديسون كيز المصنفة العاشرة على الأسترالية آيلا تومليانوفيتش 6 /4 و6 /2، كما حجز الكرواتي مارين سيليتش مقعده في الدور الثاني بفوزه على الياباني يوشيهيتو نيشيوكا 6 /1 و6 /4 و6 /4، واحتاج سيليتش وصيف النسخة الماضية لويمبلدون، إلى ساعة واحدة و45 دقيقة للعبور إلى الدور الثاني، فيما تغلب الأميركي سام كويري المصنف 11 للبطولة على الأسترالي جوردان تومبسون 6 /2 و6 /4 و6 /3.

وأطاح الفرنسي لوكاس بويل بالأميركي دينيس كودلا 6 /3 و6 /3 و2 /6 و6 /3، كما واجهت التشيكية كارولينا بليسكوفا المصنفة السابعة بعض العناء قبل أن تفوز على البريطانية هاريت دارت 7 /6 (7 /2) و2 /6 و6 /1، وتغلبت التشيكية كريستينا بليسكوفا على الرومانية الكسندر دولجيرو 6 /4 و1 /6 و6 /2، وفازت الرومانية سورانا كريستيا على السلوفاكية ماجدلينا ريباريكوفا 7 /5 و6 /3، بينما لم تواجه الدنماركية كارولين فوزنياكي المصنفة الثانية على العالم أي صعوبة في تخطي الأميركية فارفارا ليبشينكو 6 /صفر و6 /3.

وفي منافسات الرجال، فاز الكرواتي بورنا كوريتش على الروسي دانييل ميدفيديف 7 /6 (8 /6) و6 /2 و6 /2، أما في منافسات السيدات فازت البيلاروسية فيكتوريا ازارينكا على الروسية ايكاترينا الكسندروفا 7 /6 (7 /4) و6 /3 لتضرب موعدا مع بليسكوفا في الدور الثاني.