كيلور نافاس

تعهّد حارس المرمى الكوستاريكي، كيلور نافاس، ببذل "ثلاثة أضعاف" جهده أمام هندوراس، في التصفيات المؤهلة لمونديال 2018 في روسيا، بهدف منح السعادة لآلاف المتضررين جراء عاصفة "نيت" الإستوائية.

وصرَّح نافاس في مؤتمر صحافي، الخميس، قبل الإعلان عن تأجيل المباراة، التي ستُقام في الملعب الوطني في العاصمة سان خوسيه، من اليوم الجمعة إلى السبت: "يجب أن نبذل ثلاثة أضعاف جهدنا، لأننا يمكننا تقديم لهؤلاء الأشخاص شيئًا من السعادة، عبر كرة القدم".

وستتأهل كوستاريكا للمونديال، إذا تعادلت في الجولة قبل الأخيرة أمام هندوراس، المجبرة على الفوز للحفاظ على آمالها في بلوغ (روسيا 2018). وتحتل كوستاريكا وصافة تصفيات (كونكاكاف) بـ15 نقطة، بفارق ثلاث نقاط عن المكسيك المتصدرة، أما هندوراس فتحتل المركز الخامس بتسع نقاط.

وخلفت عاصفة "نيت" في كوستاريكا سبعة قتلى وآلاف المتضررين، وأضرارًا مادية جسيمة، كما تركت خمسة آلاف شخص بلا مأوى، بالإضافة إلى بلدات كاملة اجتاحتها الفيضانات.

وقال لاعب "ريال مدريد"، إن خوض المباراة في ظل هذه الظروف يملأه بـ"مشاعر متناقضة"، لا سيما أن قريته، مسقط رأسه، بيريز زيليدون، من أكثر المناطق تضررًا جراء الفيضانات. وصرَّح: "ليس من السهل على الإطلاق رؤية الناس يخسرون كل شيء.. لدي مشاعر متناقضة، لأننا لدينا حافز التأهل للمونديال، ولكن هناك الكثير من الحزن أيضًا بسبب هذا الوضع".

وأبرز مدرب المنتخب، أوسكار راميريز، تضامن الفريق مع المتضررين، مشيرًا إلى أنه إذا فازت كوستاريكا، فسيتم إهداء النصر لهم. وقام اتحادا الكرة الهندوري والكوستاريكي بإخطار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، والكونكاكاف، بقرار تأجيل هذا اللقاء.

وكانت وزارة الأمن قد أخطرت، الخميس، الاتحاد الكوستاريكي، بأنها لن تتمكن من إرسال عناصر شرطة إلى الملعب الذي سيستضيف اللقاء، نظرًا لأنهم يشاركون في عمليات الطوارئ التي خلّفها الإعصار.