دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بيونج تشانج

توصل وزيران من الكوريتين لاتفاق للضغط من أجل أن تسير بعثة موحدة من الدولتين معا، في مراسم افتتاح الألعاب الآسيوية هذا العام في اندونيسيا. وفي اجتماع عقد في بيونجيانغ، ناقش الكوري الشمالي كيم إيل-جوك ونظيره الجنوبي دون جونج-وان التعاون الرياضي المستقبلي بين الدولتين.

وسار رياضيون من الدولتين معا تحت علم موحد في مراسم افتتاح وختام أولمبياد بيونجتشانغ الشتوي في فبراير/شباط وأبدى الوزيران تفاؤلهما إزاء شراكة مماثلة في الألعاب الآسيوية التي تقام في أغسطس/آب وسبتمبر/إيلول في جاكرتا وبالمبانج. ووفقا ليونهاب، سيستكمل الوزيران التفاصيل بعد القمة التاريخية بين الدولتين في نهاية أبريل/ نيسان.

وأبلغ دو الصحhفيين "سيكون من الرائع إذا استطعنا إجراء مناقشات وبدء العمل على اتفاقات معينة بعد القمة في نهاية أبريل/نيسان. أتمنى أن تقود الرياضة طريق المصالحة الكورية". وسافر وفد من كوريا الجنوبية إلى بيونجيانج يوم السبت في رد لزيارة ثقافية بعدما أرسلت كوريا الشمالية فرقة تشجيع إلى الجنوب خلال الاولمبياد الشتوي. ولا تزال الكوريتان في حالة حرب من الناحية الرسمية بعد أن انتهى صراعهما الذي دار بين 1950 و1953 بهدنة وليس بمعاهدة سلام