العرض الموسيقي الراقص «دموع حديد»

لا يمكن للعين أن تخطئ التعرّف على تصاميمها المعمارية الجذابة التي تحتضنها العديد من مدن العالم، إنها إبداعات المعمارية الراحلة زها حديد، التي احتفى بها مهرجان ربيع الثقافة الخامس عشر من على خشبة مسرح البحرين الوطني في العاصمة البحرينية المنامة خلال انطلاقته يوم أول من أمس، حيث كان الجمهور على موعد مع العرض الموسيقي الراقص «دموع حديد» الذي قدّمته فرقة الرقص المسرحي الحديث ودار الأوبرا المصرية وأخرجه الفنان وليد عوني.

وفي معرض حديثها حول انطلاقة المهرجان، قالت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار إن مهرجان ربيع الثقافة يثري الحراك الثقافي في مملكة البحرين ويعكس أهمية الثقافة كرافد من روافد صناعة السياحة، مشيرة إلى أن المهرجان ينطلق كل عام بالتزامن مع يوم السياحة العربي وذكرى ميلاد الرحالة العربي ابن بطوطة.
وشهد عرض «دموع حديد» حضور أنيتا منديراتا مستشارة أمين عام منظمة السياحة العالمية، والتي أكدت على أهمية العلاقة ما بين الثقافة والسياحة، مشيرة إلى أن الثقافة تلهم ملايين الأشخاص للسفر كل عام من أجل اكتشاف الحضارات والشعوب الأخرى حول العالم.

واستطاع عرض «دموع حديد» عبر تشكيلات بصرية متغيرة على المسرح وتصاميم مبهرة محاكاة إبداعات المعمارية زها حديد. وربط العرض من خلال حركات الراقصين والإضاءة المتنوعة ما بين رقصات دراويش الصوفية على الطريقة المولوية ومعمار المبدعة حديد.واستطاعت المعماريّة العراقية البريطانية، أن تصل للعالمية بفضل بصمتها الخاصة والفريدة في التصميم المعماري، فحازت على كثير من الجوائز العالمية والأوسمة التقديرية والميداليات والألقاب الشرفية وحتى رحيلها عام 2016. وتعتبر زها حديد أحد أهم المعماريين في العالم.

يذكر أن مهرجان ربيع الثقافة يقام بتنظيم من هيئة البحرين للثقافة والآثار ومجلس التنمية الاقتصادية، وبمشاركة مركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث، وبالتعاون مع البارح للفنون التشكيلية ومركز لافونتين للفن المعاصر.ويستمر المهرجان حتى نهاية شهر أبريل (نيسان) المقبل، مقدّماً مجموعة كبيرة من المعارض، الحفلات الموسيقية، العروض المسرحية، الحلقات النقاشية، عروض السينما، المحاضرات وغيرها.

قد يهمك أيضاً :

وزيرة الثقافة تتوجه إلي إيطاليا لافتتاح الفعاليات الثقافية المصرية الإيطالية

سارة السهيل تُقدّم قصص "تصريح دخول" في معرض المغرب للكتاب