وكالة "فيتش"

حذرت وكالة "فيتش"، من أن "عدم التوصل إلى إتفاق بشأن خروج بريطانيا من الأتحاد الأوروبي ، قد يعرضها لخطر خفض التصنيف الائتماني لها للمرة الاولى ، منذ خمس سنوات.

وفي سابقة لافتة، وضعت الوكالة أمس الأول الأربعاء، المملكة المتحدة بما يعرف بـ "تقييم المراقبة السلبية" (RWN) ، مما يعني أنها تراقب باهتمام نشاط التصنيف الائتماني للمملكة المتحدة بهدف خفضه في المستقبل القريب.

وبحسب بيان "فيتش"، فإن "مؤشر RWN يعكس حالة عدم اليقين المتزايدة بشأن نتائج عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والمخاطر المتزايدة لهذا الخروج بدون شروط، أو من دون اتفاق على "بريكست".

وتعتقد الوكالة أن "خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون إتفاق سيؤدي إلى إضطرابات إقتصادية وتجارية في المملكة المتحدة ، على الأقل في المدى القريب" .

ووفقا لتقييم "فيتش"، تحمل بريطانيا حاليًا تصنيف "AA" ، بدلا من تصنيف "AAA" والذي كانت تحملة في عام 2012  ، لكنها شهدت إنخفاضا في التنصيف في عهد حكومة ديفيد كاميرون الائتلافية ، وأخرى بعد استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ويأتي هذا التحذير في الوقت الذي تكافح  فيه المملكة المتحدة من أجل إبرام صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عبر البرلمان ، في ظل خلافات بين الأحزاب السياسية الموجودة في البلاد.  ومن المقرر أن تتم المملكة المتحدة إجراءات الخروج من الاتحاد الأوروبي في 29 مارس/ آذار المقبل، ولكن لا يزال هناك انقسام حول بنود صفقة الخروج من الاتحاد.

قد يهمك أيضًا: معدل البطالة في بريطانيا عند أدنى مستوى منذ 44 عاماً

الاتحاد الأوروبي يصادق على إجراءات لحماية القطاع المصرفي