جانيت يلين، رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي

أعلنت مؤسسة بروكينغز للبحوث، في بيان لها، أن جانيت يلين، رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي، ستنضم إلى المركز الذي مقره واشنطن، الاثنين، بصفتها زميلة في الدراسات الاقتصادية، بعد انتهاء فترة رئاستها للبنك المركزي الأميركي. ونقل البيان الذي صدر عن يلين قولها "يسعدني الانضمام" إلى بروكينغز. وستنضم يلين إلى بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي السابق، في مؤسسة بروكينغز.

وحذت يلين حذو بن برنانكي، سلفها المباشر في رئاسة مجلس الاحتياطي الاتحادي. وقادت تحرك مجلس الاحتياطي للابتعاد عن أسعار الفائدة القريبة من الصفر التي تبناها المركزي الأميركي، للمساعدة في استعادة عافية الاقتصاد وتحفيز نمو الوظائف بعد ركود في الفترة من2007 إلى 2009.

وانتهت السنوات الأربع لرئاسة يلين لمجلس الاحتياطي السبت. وسيحل محلها جيروم باول، عضو مجلس المحافظين، بالاحتياطي الاتحادي، الذي من المتوقع أن يتمسك إلى حد كبير بالسياسات التي اتبعتها يلين. وقالت يلين في السابق إنها ستتنحى من مجلس محافظي الاحتياطي الاتحادي بعد انتهاء فترة رئاستها. وكانت يلين عضوا في مجلس محافظي الاحتياطي الاتحادي منذ عام 2010، وأصبحت أول رئيسة للمجلس في عام 2014، وتم تعيينها في المنصبين من قبل الرئيس الديمقراطي باراك أوباما. وقال مجلس الاحتياطي يوم الأربعاء إن باول سيصبح الرئيس الجديد للبنك المركزي يوم السبت وسيؤدي اليمين رسميا يوم الاثنين.