استهلاك الشوكولاتة

تضج ردهات وصالات مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض هذه الأيام، بحشود من عشاق ومتذوقي الشوكولاتة والقهوة، حيث تنوعت المشاركات هذا العام في المعرض الدولي للقهوة والشوكولاتة بين مشاركات محلية ودولية ورواد أعمال محترفين في هذا المجال، خصوصًا أن السعودية تعتبر السوق الأولى على مستوى منطقة الشرق الأوسط من حيث استهلاك الشوكولاتة، إذ تستورد سنويًا 600 طن منها، في ظل توقعات بنمو السوق 10 في المائة العام المقبل.

وقدّر مختصون حجم سوقي الشوكولاتة والقهوة في السعودية بأكثر من 11 مليار ريال "3 مليارات دولار" في ظل توقعات بمضاعفة حجمهما خلال العقد المقبل، بالنظر إلى أنهما أصبحتا من الأسواق الجاذبة للاستثمار في المملكة، مع زيادة حجم الاستيراد لمدخلات إنتاج الشوكولاتة من خارج السعودية، وبروز شركات ومصانع جديدة في السوق.

وقال عبد المحسن العجيمي مشرف مبيعات في مؤسسة "عالم المقاهي" المتخصصة في تجهيز المقاهي ، إن سوق القهوة والشوكليت والحلويات، تعتبر من الأسواق الكبيرة التي تنمو بمعدلات عالية، مضيفًا أن هناك إقبالًا كبيرًا على سوق المقاهي من قبل الشباب السعودي، وإنشاء مشاريع لتجارة القهوة والمشروبات ذات الصلة، مقدرًا حجم السوق بما يزيد عن 11 مليار ريال " ٣مليارات دولار" سنويًا، مع وجود أكثر من 400 فرع مقهى في الرياض فقط وآلاف منها على مستوى المملكة.

وأشار إلى وجود أنواع كثيرة من منتجات القهوة في السوق، ولكن الأكثر انتشارًا البن البرازيلي والكولومبي لأنه الأكثر إنتاجًا في العالم، حيث تعتبر تجارة البن ثاني أكبر تجارة في العالم بعد النفط، وتنمو بنسبة عالية عامًا بعد عام، توقع عمر عبد الكريم المدير العام لمبيعات "كارميه"، أن يشهد عام 2018 توسعًا كبيرًا في شركات قائمة، فضلًا عن دخول عدد كبير من الشركات الجديدة للسوق.

وأضاف أن النمو عام 2016 كان 20 في المائة، وفي عام 2017 كان النمو ثابتًا وطبيعيًا، مع توقعات زيادة النمو بنسبة 10 في المائة العام المقبل.

وأوضح أن القوى الشرائية والضريبة المضافة قد تؤثر على القوى الشرائية، منوهًا لأن الشركات لن ترفع الأسعار، وستحاول الحفاظ على أسعار مناسبة ومنافسة، متوقعًا بلوغ حجم السوق السعودية 600 ألف طن عام 2017.

وتطرق إلى أن 90 في المائة من الزبائن هن من النساء، موضحًا أن في السعودية 20 مصنعًا ولكن أكثر الشركات تستورد من الخارج، خصوصًا لبنان ودبي، مشيرًا إلى أن السعودية تعتبر السوق الأولى على مستوى الشرق الأوسط من حيث استهلاك الشوكولاتة.

من ناحيته، أكد حمد المري مدير مصنع تمرية السعودي، أن السوق تنمو بنسبة مضاعفة سنويًا وصلت إلى 20 في المائة، وذكر أن مصنعه ينتج شهريًا 70 طنًا من الشوكولاتة، سترتفع خلال شهر إلى 120 طنًا مع التوسع في الطلب.