عملة "بتكوين

شهدت معاملات عملة "بتكوين" تذبذبات عنيفة خلال الساعات الماضية، ما ينذر بحسب مراقبين ربما باقتراب "انفجار فقاعة" العملة الإلكترونية الأشهر على مستوى العالم، والتي حققت خلال العام الحالي مكاسب خرافية بلغت 1800 في المائة سعرها في أول يناير/كانون الثاني الماضي.

وأمس، ذكرت "رويترز" أن عملة بتكوين خسرت 20 في المائة من قيمتها في عشر ساعات يوم الجمعة، بعد أن كانت قفزت أكثر من 40 في المائة في الساعات الثماني والأربعين السابقة عليها، وهو ما يثير مخاوف من أن السوق ربما تتجه إلى انهيار للأسعار.

وفي يوم محموم أول من أمس الخميس، قفزت العملة الرقمية من أقل من 16 ألف دولار إلى 19500 دولار في أقل من ساعة في سوق (جي دي إيه إكس) التي مقرها الولايات المتحدة، وهي واحدة من أكبر البورصات العالمية، في حين كان يجري تداولها عند نحو 15900 دولار في بورصة بتستامب التي مقرها لوكسمبورغ.

ويأتي هذا الرقم القياسي قبل أيام من إتمام عقود آجلة بعملة بتكوين، من جانب شركتين في أسواق المال من بينهما مجموعة سي إم إي، وهي أكبر شركة لأنشطة الأوراق المالية في العالم في مجال العقود الآجلة. وقالت شركة سي إم سي لتقدير مخاطر المراهنات إن هذا الصعود يحمل كل مؤشرات احتمال ظهور "فقاعة"، محذرة من أنه "لا أحد يعلم متى ستنفجر الفقاعة".

وبعد ذلك في وقت لاحق الخميس، قفزت "بتكوين" في تعاملات بورصة بتستامب إلى 16666 دولارا في نحو الساعة 02:00 بتوقيت غرينتش أمس الجمعة، لكنها هوت إلى 13482 دولارا عند الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش، وهو هبوط يزيد على 19 في المائة. وبحلول الساعة 14:20 بتوقيت غرينتش تعافت بتكوين إلى نحو 15026 دولارا، لكنها تبقى منخفضة 9.39 في المائة عن مستواها في بداية التعاملات.

وعلى مدى الأسبوع ما زالت "بتكوين" مرتفعة بنحو الثلث.. ومنذ بداية أكتوبر/تشرين الأول تضاعفت قيمتها أكثر من ثلاث مرات، وهو أقوى أداء فصلي لها منذ عام 2013. ومنذ بداية العام تضاعفت قيمة بتكوين نحو 15 مرة، وهو صعود أدى إلى مخاوف متزايدة من أن الفقاعة قد تنفجر بطريقة مثيرة.