صندوق التنمية العقارية في السعودية

كشف صندوق التنمية العقارية في السعودية أن مجموع القروض العقارية المدعومة التي أعلن عنها برنامج "سكني" خلال الأشهر الستة الماضية بلغ 49.8 ألف قرض عقاري مدعوم من الصندوق بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، وتمثّل هذه القروض 39 في المائة من إجمالي الخيارات السكنية والتمويلية التي يعلن عنها برنامج "سكني" شهريًا، والتي تشمل إضافة إلى القروض، الوحدات السكنية الجاهزة وتلك تحت الإنشاء، والأراضي المجانية.

ولفت الصندوق إلى أن هذا العدد من القروض العقارية المدعومة يبلغ نحو نصف العدد المستهدف ضمن برنامج "سكني" في مرحلته الثانية للعام 2018. إذ يصل إجمالي القروض المستهدفة حتى ديسمبر (كانون الأول) المقبل 100 ألف قرض لمن هم على قوائم الانتظار لدى "التنمية العقارية". وأشار إلى أنه أعلن خلال العام الماضي عن 85 ألف قرض عقاري مدعوم موزّعة على جميع مناطق المملكة.

وحظيت منطقة الرياض بالنسبة الأكبر من القروض العقارية ضمن برنامج "سكني" بنحو 28 في المائة، بما يمثّل 17.792 ألف قرض، تليها منطقة مكة المكرمة بنسبة 16 في المائة وبعدد 7.981 ألف قرض، ثم المنطقة الشرقية بنسبة 12 في المائة بعدد 6005 قروض، فيما توزّعت النسبة المتبقية على المناطق الأخرى بحسب قوائم الانتظار.

ويوفر الصندوق العقاري الكثير من الخدمات والخيارات المتنوعة للمستفيدين بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية، إذ يمكن الاستفادة من القرض المدعوم في البناء الذاتي أو شراء وحدة سكنية جاهزة أو تحت الإنشاء، أو تمويل القرض القائم، كما أتاح الصندوق خاصية التعرّف على موعد تسلم القرض العقاري، وإمكانية تعجيل الحصول عليه من خلال زيارة الموقع الإلكتروني (redf.gov.sa).