تصديره 500 طن بطاطا إلى روسيا

أعلن وزير الزراعة ومصادر المياه في حكومة إقليم كردستان، في العراق، عبد الستار مجيد، أن إنتاج الإقليم من محصول البطاطا في 2016 وصل إلى 243 ألف طن، فيما إشار إلى توزيع 3400 طن من التقاوي خلال 2017، ومن المقرر أن يصدر الإقليم 500 طن من البطاطا إلى روسيا، خلال العام الجاري.

وقال مجيد، في تصريح صحافي، إن الوزارة بدأت في إيلاء الأهمية لزراعة البطاطا، منذ عام 2008، وكان الإنتاج حينها ألف طن فقط سنويًا. وأوضح أنه، في السنوات التالية، ارتفع الإنتاج تدريجيًا، مبينا أن الإنتاج في العام الماضي وصل إلى 243 ألف طن، وهو ما يزيد عن حاجة السوق المحلية. وأضاف أن الوزارة تنوي تصدير 500 طن من البطاطا إلى روسيا هذا العام، كما حدث في الأعوام الماضية، حيث تم تصديرها إلى السعودية ودول أخرى. وبشأن توزيع تقاوي البطاطا، أوضح مجيد أن الوزارة وزعت، في 2017، ثلاثة آلاف و400 طن على المزارعين، بدعم قدره 25% من قيمتها.

وافتتح وزير الزراعة، قبل يومين، أكبر معمل لصناعة البطاطا المقلية "جبس" في العراق وإقليم كردستان، في مدينة أربيل. وقال المدير العام للمعمل، شعبان نهار، إن المعمل اشترى حتى الآن ثمانية آلاف طن من البطاطا من المزارعين، موضحًا أن الإنتاج السنوي من "الجبس" هو أكثر من 19 ألف طن، وأن المعمل يستهلك يوميًا طنين ونصف الطن من البطاطا. وبُني المعمل على مساحة 47 دونمًا من الأرض في ناحية قوشتبة، في أربيل، وهو أحدث وأكبر معمل على مستوى الإقليم والعراق والمنطقة، وأوجد فرص عمل لأكثر من 300 شخص. وجدير بالذكر أن معمل "بيروت أربيل" لانتاج "جبس البطاطا" يعمل بدعم وإشراف من شركة "نهار أورادي"، وشركة "BEPP"، ووزارة الخارجية الهولندية.