البنك المركزي اليمني

إتهم محافظ البنك المركزي في صنعاء، هاشم اسماعيل، اليوم السبت، التحالف العربي الذي تقوده السعودية بالتصعيد اقتصاديا، متحدثا عن "خيارات رادعة ستصيبه في مقتل" لم يفصح عنها.وقال هاشم إسماعيل، في حوار مع صحيفة "الثورة" إن الإيرادات التي نهبت بشكل مفضوح من قبل قوى التحالف العربي الداعم لحكومة هادي بقيادة السعودية تزيد عن 14 مليار دولار، وأن 170 مليون دولار إيرادات النفط الخام يتم نهبها من قبل حكومة هادي شهرياً.

واعتبر هاشم الذي يشغل أيضا منصب القائم بأعمال رئيس اللجنة الاقتصادية العليا التابعة لـ"أنصارالله" أن طباعة العملة الهدف منها إحداث انهيار اقتصادي شامل، مشيرا إلى أن الدولار سيتجاوز 1000 ريال "وهذا الانهيار يدفع ثمنه المواطن".

وقال هاشم إن التحالف كان يخطط لإنزال عملة نقدية جديدة فئة 5 آلاف ريال عام 2020م "لكنه فوجئ بقرار منع التداول في صنعاء، مبينا أن التدهور في سعر العملة والمعيشة في المحافظات المحررة "نتيجة سياسات بنك عدن العقيمة"، حسب قوله.

وأكد هاشم أن "التحول نحو النقد الإلكتروني خيار استراتيجي بدأ منذ عام 2018م ولا زال مطروحاً اليوم وهناك الكثير من العوائق".

وقال هاشم إن اللجنة الاقتصادية أوقفت ما يقارب 70% من كتلة الدين العام عن التعاملات الربوية ولم يتبق إلا الـ 30%، مؤكدا أن البنك المركزي حريص على وحدة القطاع المصرفي بدلاً من الانقسام بين صنعاء وعدن، مشيرا إلى أن "العرض النقدي لا يزال في المستويات المقبولة".

قد يهمك ايضا:

«حرب عملة» حوثية ضد المناطق اليمنية المحررة

اختتام دورة أساسيات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في البنك المركزي