الشركة الفرنسية "بيجو"

ستنتهي الشركة الفرنسية "بيجو" من إجراءات تجسيد مشروعها لتركيب السيارات في الجزائر خلال السداسي الأول من العام الجاري ، وينجز المصنع في محافظة وهران غرب الجزائر ، بقدرة إنتاجية تقدر في مرحلة أولى بـ 75000 وحدة ستضمن نسبة إدماج يمكن أن تصل إلى 40% بفضل شركات المناولة السبع الفرنسية والأوروبية التي ستصاحب علامة الاسد في مشروعه يضاف إليها 20 شركة مناولة جزائرية.
 
وسيتربع المصنع على 1200 هكتار، ويقوم بتركيب أربع علامات 301 و 208 و 308 و سي اليزي من علامة سيتروان، على أن توسع الشركة لاحقًا سلسلة إنتاجها بسيارات أخرى.
 
ومن أبرز الشركات المتخصصة التي سترافق الشركة الفرنسية في تجسيد مشروعها خلال السداسي الأول من العام الجاري ، 7 شركات مناولة كبيرة سترافق المشروع أهمها شركة "فوريسيا" المختصة في صناعة مقاعد السيارات والعوادم، والعملاق الألماني "ليوني" المختص في صناعة كوابل السيارات، و"يازاكي" اليابانية المختصة في نفس المجال.
 
ومن جهته المناول تريفيس سيجهز سيارات بيجو بأجزائها الداخلية والأفرشة العازلة والقطع البلاستيكية، وكذلك شركة بلاستيك "أومنيوم" ، ستضمن صناعة خزانات بنزين سيارات في البداية، ثم مصدات السيارات الأمامية والخلفية لاحقًا.
 
ويسمح المصنع بتوظيف ألف عامل بشكل مباشر و4 آلاف بشكل غير مباشر ، وستشارك في المشروع 20 شركة جزائرية من بينها شركة مختصة في البطاريات 100% جزائرية، وكذا أخرى مختصة في سوائل التبريد والشحن، مما سيسمح لعلامة الأسد بلوغ 40% من نسبة الإدماج المحلية.