الريال اليمني

قادت المضاربات التي شهدتها السوق السوداء، إلى هبوط مفاجئ لسعر صرف الريال اليمني أمام عدد من العملات التي من أهمها الدولار الأميركي والريال السعودي، فيما حافظت العملة اليمنية على سعرها أمام بقية العملات الخليجية الأخرى. وشهدت أسعار الريال اليمني مع بداية تعاملات الشهر، السبت، انخفاضاً أمام العملات الأجنبية الأخرى، وهو الانخفاض الذي وصفه المتعاملون في سوق الصرف بأنه مفاجئ.
 
وأدى الهبوط المفاجئ للريال اليمني إلى حدوث موجة تضخم جديدة تسببت في ارتفاع أسعار المواد الغذائية، بالتزامن مع توفر السيولة من العملة المحلية، بعد صرف الرواتب من قبل الحكومة الشرعية بعد طول تعثر. وبحسب التحليلات الاقتصادية لأسباب الهبوط المفاجئ للريال اليمني، فإن المضاربات المفتعلة وراء التراجع الذي بدأ مع أول أيام يوليو (تموز) أول من أمس، وهو أول أيام عطلة نهاية الأسبوع لأسواق العملات على مستوى العالم، على أن تعود الأسواق العالمية للعمل فجر الإثنين.
 
وفي هذا الشأن قال الخبير الاستراتيجي قاسم المحبشي إن المضاربات المفتعلة عادت للسوق السوداء، وهبطت بسعر الريال اليمني أمام الدولار الأميركي والريال السعودي، فيما بقيت الأسعار دون تغيير أمام الريال العماني والدرهم الإماراتي والدينار البحريني. وأضاف أن تراجع أسعار الريال يأتي متزامناً مع ارتفاع حجم السيولة المتداولة من العملة المحلية بعد نجاح الحكومة الشرعية في صرف الرواتب في كثير من الأقاليم اليمنية والمحافظات، بما في ذلك المناطق الخاضعة تحت سيطرة التمرد الحوثي. وشددت على أن التراجع الطارئ في اليومين الماضيين لن يستمر، مرجحاً عودة الأسعار إلى المستويات المعتادة اعتباراً من الإثنين والأربعاء ، مبينا أن الحوالات الواردة من السعودية مع نهاية عطلة عيد الفطر في المملكة العربية السعودية من شأنها تغيير المعادلة بشكل ملموس.