المرأة الحامل

كشفت دراسة جديدة، أن الجبن الطري ومشتقاته يسبب مخاطرًا على المرأة الحامل، يأتي على رأسها الإجهاض، وذلك بسبب البكتريا الموجودة في الجبن.

ووفقًا لما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، قالت الدراسة إن الجبن الطري يحتوي على نوع من البكتريا معروف باسم "الليستريا"، وهي جرثومة تسبب الشعور باضطراب في المعدة،

وتصيب المشيمة وتحدث تغيرات في الجهاز المناعي خلال فترة الحمل قد تؤدي إلى الولادة المبكرة أو تلوث حادي لدى الجنين، أو حتى ولادة جنين ميت.

وأكدت الدراسة الجديدة، التي أنجزها فريق من العلماء بكلية الطب البيطري في جامعة ويسكونسن ماديسون، أن تلك البكتريا لها مخاطر شديدة في الفترات الأولى من الحمل.

وتتشابه أعراض الإصابة بداء الليستريا، الأعراض المصاحبة لعدوى الإنفلونزا، وهي ارتفاع درجات الحرارة واضطرابات في المعدة وآلامًا في العضلات والشعور بالغثيان أو القيء. وعند حدوث تلك الأعراض، قد لا يمكن ملاحظتها لأن المرأة الحامل قد لا تعتبرها أحد أعراض الحمل العادية.

وقال البروفسير، تيد غولوس، وهو أحد القائمين على الدراسة: "من اللافت للنظر أن الأمهات لا تمرض بسبب داء الليستريا، لكنه مع ذلك يمثل تهديدًا خطيرًا على الجنين"، مضيفًا أن هذا الأمر مألوفًا في الأوساط الطبية، نظرًا لخبرة الأطباء مع فيروس زيكا.

وفي عام 2000، كشف الباحثون عن سلاسة الليستيريا التي تسبب الإجهاض والولادة المبكرة وولادة الجنين ميت، وذلك في دراسة على 11 سيدة حامل على الأقل.

وفي الدراسة الجديدة، التي نشرت بمجلة "إم.بي.آي.أو" العلمية، تم إطعام أربعة قردة حوامل جرعات من بكتريا الليستريا التي يمكن تواجدها في الطعام الملوث، ثم قاموا بمراقبة سرعة وتطور انتشار البكتريا لدي تلك القردة. وتبين أن القدرة لم يظهر عليها أي علامات واضحة للإصابة بالعدوى، ثم تعرضت القردة إلى الإجهاض.

وبعد الإجهاض، تم اخذ عينات من أنسجة القدرة، وتبين أن الليستريا قد هاجمت المشيمة التي تمنع انتقال البكتريا.