الالتهاب الكبدى الوبائى سى

كشفت دراسة جديدة أن أخذ الكلى مِن المتبرعين المصابين بالالتهاب الكبد الوبائي (C) آمن تماما لعمليات الزرع، وذلك بعد تقدم علاج الالتهاب الكبدي.
ووفقا إلى تقرير لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية كشفت دراسة جديدة من جامعة بنسلفانيا أن عدد مراكز زراعة الأعضاء التي تستخدم الكليتين المصابتين بالتهاب الكبد الوبائي (C) ثلاثة أضعاف ما كان عليه الحال قبل 5 سنوات.
والالتهاب الكبد الوبائي C هو المرض الناجم عن فيروس التهاب الكبد الوبائي (سي)، وينتشر عادة من السوائل الجسدية أو من التعرض للدم أو الإبر الملوثة، ويمكن أن تستغرق الأعراض التي تشمل حكة الجلد والإرهاق والتورم وآلام البطن والبول الداكن أسابيع بعد التعرض للظهور.

إقرأ أيضا:

إجراء عملية جراحية ناجحة لزراعة الكلى لمريض بحريني بمجمع السلمانية الطبي

وقال الدكتور بيتر ريز أستاذ مشارك في الطب في كلية بيرلمان للطب في جامعة بنسلفانيا: "أظهرت الدراسة أن عمليات زرع الكلى المصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي تجري الآن بشكل روتيني في العديد من المراكز، وأنها تعمل بشكل جيد بعد عام واحد من عملية الزرع".
واعتمدت الدراسة التي نشرت فى مجلة الجمعية الأميركية لأمراض الكلى، نظر الفريق في الكلى المصابة بالتهاب الكبد الوبائي والتي استخدمت في عمليات الزرع في الولايات المتحدة بين أبريل 2015 ومارس 2019".

قد يهمك أيضا:

أميركية تشعر بآلام اعتقدت أنها بسبب حصوات الكلى وتفاجأت بإنجاب ثلاثة توائم

دراسة أميركية تتوصل إلى أن وجود عيب جيني وراء الإصابة بـ"المتلازمة الكلوية"