الفطر السحري

 كشفت تجارب سريرية جديدة أن عنصرا رئيسيا من الفطر السحري سيتم إعطاءه للمرضى اللذين يعانون من الاكتئاب للتغلب علية، حيث يُعرف فطر "البسيلوسيبين" بإحداثه للهلوسة، لكنة يمكن أن يستخدم لمكافحة الأشكال الحادة من الاكتئاب .

وتبدأ مؤسسة "البوصلة" البريطانية في تطبيق هذه النظرية مع مئات المرضى الذين يعانون من الاكتئاب غير القابل للعلاج، وستتهدف التجارب 400 مريض بهدف معرفة ما إذا كان البسيلوسيبين، هو العنصر النشط في الفطر السحري، ويمكنه أن يساعدهم أم لا.

ويعانى ثلث مرضى الاكتئاب البالغ عددهم 300 مليون نسمة على مستوى العالم من مقاومة للعلاج القائم، وفي دراسة شملت 20 مريضا في العام الماضي، وجد الباحثون في إمبريال كوليدج لندن أن المرضى وصفوا شعورا "بإعادة تشغيل" أدمغتهم بعد تجربتين فقط من إعطائهم الپسيلوسيبين.

وبدأت إيكاترينا ماليفسكايا، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للعمليات الطبية في لندن، العمل مع زوجها جورج غولدسميث. إذ أرادوا إيجاد طريقة جديدة لعلاج الاكتئاب بعد رؤية أحد أفراد العائلة المقربين يعانون من هذه الحالة. وقالت ماليفسكايا لـ"صنداي تايمز": "استنادا إلى التجارب السابقة، يوفر الپسيلوسيبين إغاثة فورية ومستدامة من الاكتئاب، وغرس الشعور بالرفاهية، وتحسين نوعية الحياة". وأضاف السيد غولدسميث: "نحن بحاجة إلى نهج جديد لمعالجة الصحة العقلية.