شواطئ إبزيا وماجوركا

تشتهر عطلات إسبانيا بذهاب العديد من البريطانيين إليها بفضل أشعة الشمس والطعام الجيد والشواطئ، وتغيير واحد ضخم على سواحل الشواطئ سيجعل الأمر مختلفا إذ تسعى السلطات إلى الحد من التدخين وإصدار قانون لمنعه.

وتتضمن الإجازات في إسبانبا الاسترخاء على الشاطئ وإشعال سيجارة لتدخينها، لكن بالنسبة إلى غير المدخنين، يزعجهم التدخين، وتوجد أخبار بأنّ جزيرتي إبزيا وماجوركا تخططان لإحداث تغيير حيث تريد حكومة جزر البليار منع التدخين على الشواطئ، وتنشر قوات شرطة لمتابعة الأمر.

ويترك العديد من السائحين سجائرهم مشتعلة على الشاطئ، مما يسبب احتقان العين للبعض أو تنجرف إلى البحر لتضر بالحياة البحرية.

ويعتقد مسؤولو الصحة بأن الشواطئ تسفيد من كونها مناطق خالية من التدخين، ومع ذلك فإن منع التدخين لن يكون إجباريا لكنه عمل تطوعي، حيث إن الشرطة ستنشر دوريات على الشواطئ، لكن لن تجبر المستمتعين بالشمس على وقف التدخين، كما لن تتم معاقبتهم، لكن يأمل رؤساء الصحة البيئية في أن يدعم صانعو العطلات في الجزيرتين ما تحاول المجالس المحلية فعله.

ويوجد فقط شاطئ واحد في البليار يمنع التدخين، وهو سانتا إوللارا، على الشاطئ الشرقي من إبزيا، وذلك إجباريا منذ عام 2016، ومع ذلك فإن على الجزر الرئيسية، غاليكيا وكورسيا، لا يوجد لديهما قانون لمنع التدخين في المناطق السياحية.

وقالت ماريا راموس، مدير عام وزارة الصحة في حكومة البليار: "الهدف هو تمكين الأشخاص تدريجيا من أنفسهم، واحترام الآخرين للأماكن الخالية من التبغ.. الشواطئ الخالية من التدخين تضيف قيمة للسياح الزائرين للمكان وللمقيمين من البلدية.. إنه برنامج لدعوة المقيمين الراغبين في التطوع لتحويل شواطئهم".

يذكر أن سيتم الإعلان عن القرار بطرق عدة، حيث اللوح والمنشورات، والملصوقات التي تحث الأشخاص على عدم التدخين.

وقــــــــد يـهمك أيــــضًأ :

الأرجنتين وكندا وإسبانيا تعدّ من أفضل الأماكن لرؤية الحيوانات حول العالم

كاتالونيا مدينة سياحية في شمال إسبانيا تستحق الزيارة