الفنان الصيني الشهير آي ويوي

يتعرض الاستوديو الخاص بالفنان الصيني الشهير آي ويوي في بكين للهدم وقال الفنان إن عملية الهدم تمت من دون إشعار مسبق و وفق تقرير لوكالة "د.ب.أ" ،  نشر ويوي  وهو واحد من مشاهير الفنانين ومنتقدي الحكومة في الصين، سلسلة من مقاطع الفيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي أمس السبت تظهر فيها فرق الهدم وهي تقوم بتحطيم الاستوديو من الداخل والخارج ، حيث بدأت بالنوافذ ثم الجدران، ليتحول المبنى إلى ركام .

وكان ويوي حذر الجمعة من أن العمل قد بدأ في تسوية الاستوديو الخاص به في بكين والذي يحمل اسم "دزو يو"  بالأرض، من دون إخطاره مسبقًا ، و وصف الفنان الصيني الاستوديو بأنه مبنى لمصنع اشتراكي على طراز شرق ألمانيا.

يذكر أن الاستوديو الذي أقيم قبل 60 عامًا كان جزءًا من ضاحية كاوشانجدي للفنون التي تقع في الضواحي الشمالية الشرقية للعاصمة الصينية ، وساعد آي في إقامة المنطقة قبل نحو عقدين من الزمان.

وذكرت صحيفة الفن"آرت نيوسبيبر" التي يقع مقرها في نيويورك ولندن ، أواخر يوليو / تموز الماضي أنه تم إخطار الكثير من المعارض في المنطقة بإخلاء مواقعها تمهيدًا لعمليات تطوير.

و يعتبرهذا الاستوديو هو الاستوديو الثاني للفنان المعارض الذي يتعرض للهدم على يد السلطات الصينية، وهُدم الأول في شنغهاي في 2011 من دون إشعار مسبق أيضًا.

وكان آي المعروف، بانتقاده الشديد للحكومة الصينية، وضع قيد الإقامة الجبرية لمدة أربع أعوام حتى عام 2015، قبل أن يسمح له بمغادرة البلاد إلى ألمانيا، حيث أقام استوديو جديدًا في برلين ، ثم أعلن في مايو /أيار الماضي خططًا للانتقال إلى مكان أخر.