مرغريتا سيمونيان رئيسة تحرير قناة "RT"

نشرت مرغريتا سيمونيان، رئيسة تحرير قناة "RT" والوكالة الدولية للأنباء "روسيا سيغودنيا"، في صفحتها على "فيسبوك"، تعليقًا على تحقيق مراسل "BBC" بشأن الهجوم الكيميائي المزعوم على مدينة دوما.

جاء في التعليق أن مراسل "بي بي سي"، ريام دالاتي، استغرق في تحقيقه 6 أشهر، ليُعلن بعدها عن قناعته بأن المشاهد التي قيل أنها صورت في مستشفى مدينة دوما شرقي دمشق يوم الهجوم الكيميائي المزعوم، كانت مجرد مسرحية.

6 أشهر حتى يتمكن المراسل من التوصل إلى سبق صحافي أن "المشاهد التي أعقبت الهجوم الكيميائي المزعوم في دوما السورية كانت مسرحية أعدتها الخوذ البيضاء".

وأعادت سيمونيان التذكير بأن مراسلي وكالات الإعلام الروسية، تمكنوا من التوصل إلى تلك الحقيقة في وقت أقصر بكثير، لكنها في النهاية "وسائل إعلام روسية"، لذلك لا يمكن التعويل عليها، أما "BBC" فالأمر جدًا مختلف.

لقد كتب المراسل على حسابه في "تويتر"، "كان هناك هجوم بالفعل، واستخدم فيه غاز السارين، لكن كل ما أحاط بالهجوم عدا ذلك كان مفبركًا لتحقيق أقصى نتائج ممكنة"، مضيفًا، "بعد 6 أشهر من الاستقصاء، أستطيع الجزم بأن مشهد مستشفى دوما، كان مجرد مسرحية مفبركة، ولم يكن هناك وفيات في المستشفى".

وأشارت سيمونيان إلى أن نفس المراسل، كان قد كتب في وقت سابق أن "النشطاء" والمتمردين يستخدمون جثث الأطفال لفبركة مشاهد مصورة، تتضاعف فيما بعد من خلال نشرها من قبل سياسيين غربيين ووسائل إعلام غربية، من أجل المضي قدمًا في "دمقرطة" سورية.

لكن هذه التدوينة، حذفت بعد كتابتها بوقت قصير، وبرر المراسل ذلك بأنه اضطر إلى مسح هذه التدوينة لتعارضها مع السياسة التحريرية ومعايير BBC"".

وقد يهمك أيضأً :"بي بي سي" تعرض شريط فيديو يُظهر إخراج "داعش" مِن سورية

"بي بي سي" تتلقى أموال لزيادة برامجها باللغة الروسية