مظاهرات هيئة تحرير الشام

دخلت وسائل إعلام عربية وعالمية إلى محافظة إدلب شمالي سورية لنقل التطورات والمظاهرات التي تخطّط "هيئة تحرير الشام" وفصائل مسلحة أخرى لتنظيمها الجمعة، لمواجهة التهديدات التي يطلقها الجيش السوري بشن عملية عسكرية في المنطقة ولكسب الرأي العام العالمي.

وأفاد مصدر محلي في إدلب، الخميس بأن  شبكة "CCN" التركية وقنوات "BBC" البريطانية، و"JSC" (الجزيرة الإنكليزية)، إضافة إلى قناة "Sky english"، دخلت الأربعاء إلى محافظة إدلب، لتغطية الواقع الإنساني وتوثيق المعارك التي يتوقع بأن تندلع في المنطقة.

ودخول القنوات تم برعاية حكومة الإنقاذ التابعة لهيئة تحرير الشام (جبهه النصرة) التي تسطير على المحافظة بما فيها المعابر الرسمية، وتعهدت الهيئة بحماية جميع الطواقم الإعلامية العربية والعالمية وضمان سلامتهم وحرية تحركهم والسماح لهم بالمغادرة متى شاؤوا.

وقال المصدر إن مهمة هذه الوسائل الرئيسية تغطية المظاهرات المزمع عقدها الجمعة والتي يتوقع بأن تكون كبيرة وبخاصة بعد دعوة هيئة تحرير الشام جميع سكان مدينة إدلب وريفها للخروج في مظاهرات الجمعة.

وقال مصدر عسكري سوري إن دخول الطواقم الإعلامية حركة ترعاها تركيا لحماية المسلحين المتطرفين في مدينة إدلب وإظهارهم كمدنيين عزل للرأي العام العالمي، وأضاف المصدر أن هناك مخاوف حقيقية أن يستغل المتطرفون في إدلب وجود هذه الطواقم والنقل المباشر الذي ستقوم به لتنفيذ هجوم بأسلحة كيماوي يستهدف المدنيين واتهام الجيش السوري بذلك.

وتوجد العديد من الوسائل المحلية والعربية في محافظة إدلب بينما يندر دخول وسائل إعلام عالمية وبخاصة بعد سيطرة "هيئة تحرير الشام" على المنطقة، والمخاوف على حياة الصحافيين أو اختطافهم.