60 % من أنواع البن مُهددة بالزوال

كشفت دراسة حديثة لحدائق النبات الملكية في غرب لندن أنَّ أكثر من نصف أجناس البن البري في العالم يُواجه حاليًا خطر الزوال.

وأوضحت الدراسة ذاتها والتي أجريت في غابات إفريقية عدة من سيراليون إلى مدغشقر أنَّ 124 جنسًا من البن البري، يُواجه 75 خطرًا بفعل قطع الأشجار، والاحترار وتفشي الأمراض، والأجناس الضارة.

ويعتمد الإنتاج العالمي للبن حاليًا على جنسين هما: أرابيكا "حوالي 60 % من الإنتاج"، وروبوستا "40 %"، وبالإضافة إلى التهديد المُباشر الجاثم على هذين النوعين، تواجه الأنواع البرية التي تعتمد عليها في تحسين بذورها خطرًا أيضًا.

وأوضح أرون ديفيس مسؤول البحوث بشأن البن في حدائق النبات الملكية، أنَّ أخصائيي الاستنبات يحتاجون أنواعًا برية لأنَّها تحوي الجينات اللازمة لتطوير أجناس بن مقاومة للأمراض والتغيرات المناخية.

وتتعدد مصادر التهديد الجاثمة على مواقع إنتاج البن، من مواسم الجفاف الطويلة إلى انتشار العفن.

ومن أصل 75 جنسًا مهددًا أحصاها الباحثون، يُواجه 13 خطرًا جسيمًا بالزوال و40 أخرى في وضع خطر فيما 22 تواجه احتمال الزوال.

وفيما تبلغ نسبة النباتات بالمعنى العام المهددة بالزوال تبلغ 22 %، يواجه "البن" بشكل خاص خطرًا بسبب حساسيته الكبيرة على التغيرات البيئية.

وأضاف ديفيس أنَّ ثمة مئة مليون مزارع للبن في العالم وإذا ما فقدوا قدرتهم على إنتاج البن ،أو الاستفادة من ذلك، فإن هذا الأمر يؤدي إلى مُشكلات اقتصادية واجتماعية كبرى.

وأشار ديفيس إلى أنَ ما يجب تفاديه هي حركات السكان الذين لا يمكن استمرارهم على نمط حياتهم الحالي.

قد يهمك أيضًا:تعرف علي حالة الطقس المتوقعة في دولة فلسطين الأحد

ارتفاع درجات الحرارة يقضي على ذبابة "تسي تسي" الخطرة